لمواجهة تبعات كورونا

الجامعة العربية تدعو لتقديم المساعدات العاجلة إلى الشعب الفلسطيني

مجلس الجامعة العربية

دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية، مؤسسات التمويل العربية والإقليمية إلى تقديم المساعدات العاجلة للشعب الفلسطيني، نظرا للظروف الاستثنائية والصعبة التي يعيشها تحت الاحتلال الإسرائيلي، وفي ظل تبعات جائحة فيروس " كورونا " المستجد بما في ذلك القروض الميسرة لضمان عدم انقطاع المشاريع التنموية الحيوية وعدم توقف عجلة الإنتاج .

كما دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري في بيان أصدره اليوم الأربعاء، منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى حماية الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية من خطر انتشار وباء "كورونا" المستجد، والمطالبة بإطلاق سراحهم وتحميل إسرائيل مسؤولية حياتهم وسلامتهم . وفق وفا

ودعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي، مجلس وزراء الصحة العرب للانعقاد بشكل دائم ومن خلال الوسائل المتاحة للعمل على تعزيز التنسيق العربي في مواجهة التداعيات الصحية لأزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، مع النظر في تقديم الدعم اللازم للدول العربية الأكثر احتياجا حسب الإمكانيات المتاحة.

وطالب المجلس، بتعزيز أنظمة الصحة العامة مع إعطاء الأولوية لدعم البلدان العربية ذات النظم الصحية الضعيفة، وبصفة خاصة البلدان التي تعاني من أزمات إنسانية .

وأكد المجلس أهمية تشجيع استمرار الإمدادات الاغاثية الأساسية والمستحضرات والتجهيزات الطبية حال توافرها فيما بين الدول العربية، وتشجيع الانتاج الإضافي من خلال الحوافز وضخ مزيد الاستثمارات في هذا المجال.

وطالب المجلس بإعداد دراسة عاجلة لاحتياجات ومتطلبات مرحلة ما بعد جائحة "كورونا"، بهدف تعزيز مناعة وجاهزية النظم الصحية، والتعاون بين الدول الأعضاء للتعامل مع أي حدث طارئ في المستقبل.

وشدد المجلس، على أهمية المشاركة والانخراط بفاعلية في الجهود الدولية الهادفة إلى التوصل لعلاج ناجع لفيروس" كورونا" المستجد "كوفيد 19"، والعمل على توفيره في أسرع وقت بالدول العربية.

وأكد أهمية تعزيز دور الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في حالات الطوارئ، لرصد المخاطر وتقديم المعلومات الحيوية المطلوبة بما في ذلك المجتمعات الأكثر عرضة للمخاطر واتخاذ التدابير المناسبة مبكرا .

ودعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي، مؤسسات التمويل العربية والإقليمية إلى المساهمة في مواجهة الأعباء المترتبة على جائحة "كوفيد 19"، والمؤسسات المالية الدولية للمساهمة بتخفيض عبء الديون على الدول العربية، وخاصة الأقل نموا، وتقديم دعم مادي وقروض ميسرة من أجل الحد من تبعات تلك الجائحة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد