اليمن تسجل أول حالة وفاة بفيروس كورونا

اليمن تسجل أول حالة وفاة بفيروس كورونا في أحد فنادق صنعاء

أفادت جماعة الحوثي اليمنية، اليوم الأربعاء، أن طواقم الصحة في العاصمة صنعاء سجلت أول حالة وفاة بفيروس كورونا كوفيد 19 في أحد الفنادق، في الوقت الذي سجلت فيه الحكومة اليمنية 9 إصابات جديدة بالفيروس المستجد، في المناطق التي تسيطر عليها في جنوب البلاد.

وكانت الحكومة اليمنية أعلنت أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في العاشر من الشهر الماضي، ليكون اليمن من أحدث الدول التي أعلنت ظهور حالات إصابة بالفيروس.

وسجل اليمن 21 حالة إصابة في الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة المعترف بها دوليا، توفي منها ثلاث حالات، وأعلن عن حالة إصابة واحدة، توفي صاحبها، في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين المتحالفين مع إيران. وفق موع عربي 21.

ونقل تلفزيون المسيرة عن طه الوكيل وزير الصحة العامة بحكومة الحوثيين في اليمن قوله: "وصلنا بلاغ عن وجود الحالة في أحد الفنادق بأمانة العاصمة يوم الأحد الماضي، وتحركت على الفور فرق التقصي الوبائي إلى الفندق حيث كان المصاب متوفيا".

وأوضح الوزير أن المتوفى صومالي كان مصابا بأمراض مزمنة، هي "الفشل الكلوي والتهاب مزمن في الكبد"، موضحا أنه "تم أخذ عينة منه للفحص المخبري وأظهرت النتيجة أنه كان مصابا بفيروس كورونا المستجد".

ويعد اليمن منذ فترة طويلة نقطة عبور للمهاجرين واللاجئين من القرن الأفريقي، الذين يفر كثير منهم من الجوع والعنف ويحاولون الوصول إلى السعودية ودول الخليج الأخرى.

ويواجه اليمن بالفعل أكبر أزمة إنسانية في العالم بسبب الحرب بين تحالف بقيادة السعودية يسعى لإعادة الحكومة المعترف بها دوليا إلى السلطة، وجماعة الحوثي التي أخرجت الحكومة من العاصمة صنعاء في أواخر 2014.

وقبل إعلان أول حالة بمرض كوفيد-19، الذي يسببه فيروس كورونا، في الأراضي التي تخضع للحوثيين كانت الأمم المتحدة تقول إنها تخشى من انتشار ذلك الفيروس، دون أن يكتشفه أحد، في أنحاء البلاد بين سكان يعانون من سوء التغذية الحاد ونقص الإمكانات اللازمة لإجراء الاختبارات وعدم توافر أدوات الوقاية.

وقالت اللجنة الوطنية العليا للطوارئ في اليمن الثلاثاء، إنها رصدت ثماني حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في عدن جنوب البلاد وحالة في منطقة حضرموت، واللجنة تابعة للحكومة المعترف بها دوليا وتتخذ من عدن مقرا مؤقتا لها.

وأعلن المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي الأربعاء، فرض حظر تجول جزئي في عدن والمحافظات الجنوبية الأخرى من الساعة العاشرة مساء حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا، لمدة ثلاثة أسابيع بدءا من اليوم بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا.

وكانت اللجنة الوطنية العليا للطوارئ، ومقرها عدن، عبرت عن قلقها من عدم اعتراف مسؤولي الحوثيين بتفشي فيروس كورونا في العاصمة صنعاء.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها تخشى من تأثير كوفيد-19 الشديد على اليمن، لأن السكان لديهم مستويات مقاومة للمرض أقل مما هي عليه في الدول الأخرى.

ومما يزيد هذه المخاوف القدرة المحدودة على إجراء فحوص لاكتشاف المصابين بذلك الفيروس، فقد قالت منظمة الصحة الثلاثاء إنه تم إجراء 200 فحص فقط في جميع أنحاء اليمن وإن نتائجها ظهرت بالفعل.

ويعتمد حوالي 80 في المئة من السكان، أي 24 مليون شخص، على المساعدات الإنسانية في حين أن هناك عشرة ملايين نسمة معرضين لخطر الجوع في بلد تنتشر فيه الأمراض أيضا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد