التربية تبحث مع وكالة تيكا التركية تعزيز التعاون

رام الله /سوا/ بحثت وزيرة التربية والتعليم العالي خولة الشخشير في مكتبها، اليوم الثلاثاء، مع وفد من وكالة التنسيق والتعاون الدولية التركية تيكا، آليات تعزيز التعاون المشترك في مجالات التربية والتعليم العالي، إضافة لترتيبات افتتاح المدرسة التركية الصناعية في نابلس الأسبوع المقبل.

وناقشت الوزيرة مع الوفد الذي يرأسه منسق البرامج في الوكالة بولاند قورقماز؛ إمكانية دعم الوكالة لإنشاء المزيد من المدارس؛ في ظل المعيقات التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي فيما يتعلق ببناء المؤسسات التعليمية خاصة في القدس ، كما دعت لدعم مشاريع تخص القطاع التعليمي في قطاع غزة ، بعد العدوان المدمر الذي شنه الاحتلال الإسرائيلي وتسبب بتدمير عدد كبير من البيوت والمؤسسات التعليمية من مدارس جامعات وكليات.

وأشارت الشخشير إلى أن الاحتلال يضع عراقيل كبيرة أمام المسيرة التعليمية في فلسطين وبالأخص في القدس، بحيث هناك تهديد بهدم إحدى المدارس بحجة وقوعها في منطقة غير مرخصة حسب ادعاء الاحتلال، موضحة أنه ستتم متابعة موضوع هذه المدرسة قانونيا.

وقدمت شرحا للوفد حول أوضاع التعليم العالي في فلسطين، وتحدثت عن صندوق إقراض الطلبة وأهميته الكبيرة المتمثلة بدعم طلبة التعليم العالي المحتاجين ماديا في فلسطين، مشيرة إلى أن الصندوق بحاجة لمزيد من الدعم للاستمرار في أداء وظيفته.

وشكرت الوزيرة وكالة تيكا على دعمها للتعليم في فلسطين من خلال إنشاء عدد من المدارس وتعزيز المجال التكنولوجي في التعليم، مؤكدة متانة العلاقة بين الشعبين الفلسطيني والتركي والتقارب الثقافي.

من جانبه أكد قورقماز حرص وكالة تيكا على دعمها المتواصل للشعب الفلسطيني بما يشمل قطاعات التعليم، مؤكدا أن مكتب الوكالة في فلسطين يلقى اهتماما ودعما كبيرين من قِبل الإدارة الرئيسية، ما يدلل على أن فلسطين على سلم أولويات الوكالة.

وقال منسق البرامج في تيكا، إنه سيتم توقيع اتفاقية تعاون مع الوزارة تتضمن ابتعاث طلبة فلسطينيين لتعلم اللغة التركية وكسب الخبرات، ومن ثم يعودوا إلى فلسطين لتدريس اللغة التركية في عدد من المدارس.

وفيما يتعلق بالتعليم المهني والتقني، تحدث عن أنه سيتم استقطاب هيئة مختصة من تركيا لدراسة أوضاع التعليم المهني والتقني والصناعي في فلسطين.

وبخصوص قطاع غزة قال قورقماز، "نحن ندرك الأوضاع الصعبة هناك، وغزة مُدرجة بكل تأكيد ضمن برنامج عملنا وخططنا وأهدافنا التطويرية، خاصة فيما يتعلق بالقضايا الإنسانية هناك"، مشيرا إلى أنه تم صرف حوالي 10 ملايين دولار بمشاريع تدعم غزة، وذلك بالتعاون مع حكومة الوفاق الفلسطينية.

وتطرق للعقبات التي تواجه وكالة تيكا أثناء مشاريعها في القدس المحتلة، مؤكدا أن الاحتلال يسعى لطمس الهوية والتراث الإسلامي والعربي فيها، مشيرا إلى أنه بالرغم من العقبات فإن الوكالة تدعم مشاريع تعليمية للنساء والأطفال، إضافة لتجهيز مختبرات حاسوب في عدد من المدارس ووضع كاميرات حماية فيها.

بدوره تحدث الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي أنور زكريا عن توجهات الوزارة لدعم مجالات التعليم المهني والتقني، كون سوق العمل بحاجة ماسة لهذا النوع من التعليم، وتطرق إلى إمكانية توقيع مذكرة تفاهم مع وكالة تيكا لدعم التعليم المهني والتقني، وهو ما تطرق له أيضا وفد الوكالة التركية.

وحضر اللقاء برفقة الوزيرة والوكيل المساعد كل من أمين سر مجلس التعليم العالي محمد الراميني ومدير الإعلام التربوي عبد الحكيم أبو جاموس، ورئيس قسم العلاقات العامة نيفين مصلح، ورئيس قسم العلاقات الثقافية عبير دراغمة، ومن جانب الوكالة التركية كل من المساعدين رمضان توغ ورامي صب لبن.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد