منظمة العمل الدولية تحذر من أزمة اقتصادية عالمية

إنفوغرافيك يوضح نسب انخفاض ساعات العمل في مناطق مختلفة حول العالم، جرّاء التأثر بفيروس كورونا، وعلى القطاعات الأكثر تأثراً بالأزمة حتى هذه اللح

حذرت منظمة العمل الدولية، من أزمة اقتصادية متوقعة خلال المستقبل القريب، وذلك نتيجة الانخفاض الحاد في ساعات العمل على مستوى العالم إثر تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد-19-.

وأوضحت المنظمة في تقريرها، أن هذا الانخفاض في ساعات العمل قد يسبب خطراً على وظائف 1.6 مليار عامل في الاقتصاد غير الرسمي، أي حوالي نصف القوى العاملة العالمية.

وذكرت المنظمة أنه من المتوقع أن يكون الانخفاض في ساعات العمل في الربع الثاني من العام 2020 أسوأ بكثير مما كان مقدراً له في السابق.

والجدير بالذكر أن  حوالي 1.6 مليار عامل في الاقتصاد غير الرسمي يعانون من أضرار جسيمة على قدرتهم لكسب لقمة العيش، وذلك نتيجة للأزمة الاقتصادية التي أحدثها الوباء جرّاء فرض إجراءات إغلاق وعملهم في القطاعات الأكثر تضرراً. بحسب موقع "العربية".

وتواجه عالمياً أكثر من 436 مليون مؤسسة خطر التعطل عن العمل، إذ تعمل هذه المؤسسات في القطاعات الاقتصادية الأكثر تضرراً، من بينها حوالي 232 مليون مؤسسة في أعمال تجارة الجملة والتجزئة، و111 مليون في أعمال التصنيع، و51 مليون في خدمات الإسكان والغذاء، و42 مليون في العقارات والأنشطة التجارية الأخرى.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد