صورة: تفاصيل قرار وزير التعليم العالي الأردني بشأن النجاح التلقائي

إقالة وزير التعليم العالي

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن، مساء يوم الاثنين 4 مايو 2020، توضيحا مهما بشأن تفاصيل قرار وزير التعليم العالي الأردني، بشأن النجاح التلقائي لطلبة الجامعات في ظل جائحة كوفيد 19.

وقالت وزارة التعليم في بيان صحفي عبر موقعها الرسمي إن ما جرى تناقله الليلة حول موضوع النجاح التلقائي لطلبة الجامعات في الأردن غير دقيق، لافتة إلى أنه تم إجتزاء الحديث من سياقه.

4-5-2020.jpg
 

وشددت الوزارة على أن مجلس التعليم العالي برئاسة الدكتور محي الدين توق درس مؤخرا جميع البدائل والاحتمالات المطروحة لآلية عقد الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني الحالي في الجامعات الأردنية بما في ذلك خيار النجاح التلقائي لجميع الطلبة.

وأضافت إن مجلس التعليم العالي في حالة انعقاد دائمة، موضحة أنه يدرس ويتابع كل البدائل والمقترحات التي تظهر على الساحة الأكاديمية، منوهة في الوقت ذاته إلى أن قرار المجلس باعتماد الامتحانات الإلكترونية تم اتخاذه بإجماع جميع أعضاء المجلس.

وتابعت: إضافةً إلى موافقة جميع رؤساء الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، مبينة أن هذا القرار يعد استكمالاً لعملية التعليم الإلكتروني والذي كان خياراً استراتيجياً للمملكة الأردنية خلال هذه المرحلة لمواجهة الأزمة الصحية والحفاظ على سلامة الطلاب.

وأردفت وزارة التعليم العالي الأردنية إن هذا الخيار جاء تتويجاً للجهود التي وصفتها بأنها جبارة التي بذلها أعضاء هيئة التدريس والجامعات الأردنية في السير قدماً في عملية التعليم الإلكتروني، مستطردة : "رغم الصعوبات التي واجهت الانتقال السريع والمفاجئ من التعليم التقليدي إلى التعليم الإلكتروني".

وأشارت إلى أنه تم التأسيس والتشريع القانوني للتعليم الإلكتروني عن طريق إصدار أمر الدفاع رقم سبعة، موضحة أنه ينص على اعتماد طرق وأساليب التعليم غير التقليدية التي تتم بالوسائل الإلكترونية أو التعليم عن بعد المقبولة لكافة الغايات.

وفي سياقٍ متصل، التقت لجنة التعليم والشباب في البرلمان الأردني، مع الوزير الدكتور محي الدين توق، إذ أكدت على دعمها لقراره بشأن رفض النجاح التلقائي لطلبة الجامعات في البلاد بهذه الفترة.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد