صورة: صورة: تفاصيل وفاة الداعية الشيخ بسطامي محمد سعيد في بريطانيا

الشيخ الداعية بسطامي محمد سعيد

أفادت مصادر محلية في السودان، في وقت مبكر صباح يوم الاثنين 4 مايو 2020، في وفاة الداعية البروفيسور السوداني بسطامي محمد سعيد، وذلك أثناء تواجده في الأراضي البريطانية منذ فترة.

وقال مركز قامر للدراسات العثمانية في تويتر: وفاة الداعية البرفسور السوداني بسطامي محمد سعيد ولد عام 1945 صاحب الكتاب القيم (مفهوم تجديد الدين) استاذ ومدير سابق بمركز الدراسات الإسلامية بجامعة برمنجهام.

وأضاف مركز قامر في التغريدة : "من آثاره الحاكمية في الإسلام تطور الفكر السياسي الإسلامي مسألة الحاكمية بالفكر السياسي الاسلامي المعاصر - بالإنجليزية". وفقا له.

بدوره، اعتبر الدكتور عبدالله الصبيح أن الفكر الإسلامي بات بحاجة إلى باحث آخر يواصل ما بدأ به بسطامي محمد سعيد، لإنقاذ الخطاب الإسلامي المعاصر من محاكاة الغرب ويقيمه على سنة راشدة وعقل صحيح.

وأضاف الدكتور الصبيح عبر تويتر: رحم الله بسطامي محمد سعيد فقد كان عالما لكنه كان بعيدا عن الأضواء واجهزة الاعلام فلم يعرفه إلا القليل ممن التقى او اطلع على بعض ما كتب.

أما عثمان أبو زيد، فقد نعى الشيخ بسطامي محمد سعيد، مشيرا إلى أنه كان قد عمل في جامعة الإمام في ثمانينيات القرن الماضي، وفي المركز الإسلامي في أدنبرة، وهو من أبناء المفازة في شرق السودان.

الجدير بالذكر أن البروفيسور السوداني بسطامي، ولد في مدينة القضارف ونشأ وعاش وتلقى تعليمه الابتدائي في مدينة المفازة شرقي السودان، ثم درس الثانوية في مدرسة بورتسودان قبل أن يتجه إلى كلية الاقتصاد في جامعة الخرطوم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد