المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ينظم حلقة نقاش بعنوان "آليات عمل الشرطة القضائية في فترة الطوارئ"

آليات عمل الشرطة القضائية في فترة الطوارئ

نظمت وحدة المرأة في المركز الفلسطيني لحقوق الانسان اليوم الثلاثاء الموافق 28/4/2020م حلقة نقاش باستخدام منصة البث التفاعلي ZOOM لمناقشة آليات عمل الشرطة القضائية في المحاكم الشرعية خلال فترة الطوارئ، وذلك بمشاركة ممثلين عن مؤسسات نسوية، وحقوقية ونقابة المحاميين الفلسطينيين النظاميين ونقابة المحاميين الشرعيين.

افتتحت منى الشوا، مديرة وحدة المرأة في المركز، حلقة النقاش مرحبة بالدكتور وئام مطر، مدير عام الشرطة القضائية وبالمشاركين في الحلقة، مثمنة الدور الهام الذي تقوم به الشرطة القضائية في التعاون مع المحاكم الشرعية وتعاونها مع كافة المؤسسات الداعمة لوصول النساء للعدالة.

وأشارت الشوا الى أن حلقة النقاش هذه أتت استكمالاً للحلقة السابقة التي سبق أن استضاف فيها المركز سماحة الدكتور حسن الجوجو، رئيس المجلس الاعلى للقضاء الشرعي، للوقوف على القرار الإداري رقم 6/ 2020 الصادر بتاريخ 20/4/2020 بخصوص تنظيم عمل المحاكم الشرعية استثناءً بسبب الاوضاع الراهنة، والتي اشار فيها سماحته الى ان الشرطة القضائية أبدت استعدادها الكامل لتنفيذ مهامها في المحاكم الشرعية خلال فترة الطوارئ.

أوضحت الشوا أن حلقة النقاش تهدف الى الاطلاع بشكل أكبر على دور الشرطة القضائية في تنفيذ بعض الاحكام الصادرة عن المحاكم الشرعية وخاصة في فترة الطوارئ ، كما وتهدف الى فتح الحوار بين المؤسسات الداعمة الى النساء والمحاميين الشرعيين وبين الشرطة القضائية للوقوف على أهم الاشكاليات التي تواجههم في عملهم.

بدوره أشار الدكتور وئام مطر أن الدافع وراء اعادة عمل الشرطة القضائية هو ورود عدة شكاوى ومناشدات خلال فترة الطوارئ ذات طابع انساني مثل قضايا النفقات وحضانة الاطفال ومشاهدتهم واستضافتهم، الامر الذي دفع بهم الى التدخل.

وبخصوص تنظيم عمل الشرطة القضائية خلال فترة الطوارئ، أوضح أنه تم إعادة عمل الشرطة القضائية وتفعيل دائرة العلاقات العامة لحل الكثير من الخلافات بشكل ودي، وفي حالة تعذر ذلك يتم تنفيذ الحكم بالقوة الجبرية.

كما تطرق د. وئام مطر، الى أهمية عمل الشرطة القضائية والمسؤوليات الكبيرة التي تواجهها والحاجة الماسة لها في ظل حالة الطوارئ.

وأثار المشاركون العديد من الأسئلة فيما يتعلق بالتنفيذ، وآلية التبليغات الشرعية خلال فترة الطوارئ، وناقشوا بعض العقبات التي واجهتهم في العمل خلال هذه الفترة، وأجاب الدكتور مطر على جميع استفساراتهم.

وفي نهاية النقاش أثنى المشاركون على أهمية عمل الشرطة القضائية في ظل حالة الطوارئ، وأوصى المشاركون:

- أهمية استمرار عمل الشرطة القضائية في ظل حالة الطوارئ

- ضرورة التشبيك والتواصل المستمر بين المؤسسات النسوية والحقوقية والشرطة القضائية لتعزيز وصول النساء الى العدالة.

- ضرورة استمرار عقد مثل هذه اللقاءات القائمة على الحوار الدائم والنقاش لما لها من اهمية في تعزيز العمل بين المؤسسات والشرطة القضائية.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد