صورة: تفاصيل سبب وفاة الدكتور عبد الباسط بدر في المدينة المنورة

عبد الباسط بدر

أعلنت مصادر سعودية، يوم الاثنين 27 أبريل 2020، وفاة الدكتور عبد الباسط مدير مركز بحوث المدينة المنورة سابقا، فيما نعته العشرات من المراكز والطلاب في مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال مركز بحوث المدينة عبر تويتر: منسوبو المركز يتقدمون بصادق العزاء والمواساة في وفاة المدير الأسبق للمركز د.عبدالباسط بـدر داعين الله أن يغفر له، وأن يجزيه خير الجزاء على ماقدمه لمدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم من خدمات كبيرة، ومنها إسهامه في جمع وحفظ ونشر تاريخها وتراثها، وفي خدمة مركز بحوثها.

EWoy9UIXYAA4f5j.jpg
 

السيرة الذاتية الدكتور عبد الباسط بدر

ولد الدكتور عبد الباسط عبد الرزق بدر بمحافظة حلب في سوريا عام 1944م، لأسرة كريمة عرفت بالتدين والاهتمام بالعلوم الشرعية والأدبية، تخرج في كلية الآداب في جامعة دمشق عام 1967م. 

وحصل الدكتور عبد الباسط على الماجستير من جامعة القاهرة سنة ۱۹۷۳م، ومن ثم الدكتوراه من جامعة عين شمس في مصر عام ۱۹۷۸م، قبل أن ينتقل إلى المملكة العربية السعودية، ليعمل مدرسة في الرياض لعدة سنوات، ثم إلى المدينة المنورة.

وعمل الدكتور بدر أستاذا في قسم الأدب بكلية اللغة العربية في الجامعة الإسلامية منذ عام 1400ه، وفي عام 1415ه انتقل المركز خدمة السنة النبوية، وكان بإشراف وزارة الشؤون الإسلامية.

وخلال المدة من العام 1418ه وحتى ۱۹۲۹ه گلف الدكتور عبد الباسط بإدارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، حيث أسهم - رحمه الله - في بنائه وتطويره، وتوسيع برامجه ونشاطاته، ومخرجاته العلمية والثقافية.

هذا وقد ترك الدكتور عبدالباسط بدر إرثا معرفيا كبيرة ومتميزة، فله مشاركات واسعة في الإشراف على الرسائل العلمية ومناقشتها، وفي المشاركات بالعشرات من المؤتمرات العلمية داخل المملكة وخارجها، وله العديد من المؤلفات والأبحاث في النقد الأدبي والسيرة النبوية، وتاريخ المدينة المنورة. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد