بينت: الأيام التي تسيل فيها دماء الإسرائيليين في سوريا وغزة انتهت

نفتالي بينت وافيف كوخافي

عقّب وزير الأمن الإسرائيلي، نفتالي بينت، على قصف قوات جيشه، فجر اليوم الإثنين، في ريف دمشق بسوريا، قائلا: "إن الهدف هو إخراج إيران عسكريًا من سوريا قبل نهاية العام 2020".

وفي لقاء مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، رفض بينت الادّعاء أن إسرائيل لم تردّ على قصّ عناصر من حزب الله اللبناني السياج الحدودي في 3 مناطق، داعيا إلى " فتح الأعين والآذان جيّدًا"، دون الإدلاء بأيّة تفاصيل إضافية.

وأضاف أن إسرائيل لن تسمح أن يتعرّض سكّانها للقصف، "بينما يعيش قادة إيران حياة هادئة في طهران" ووصف الهجمات المتبادلة بين إيران وإسرائيل في سوريا بأنها "معركة من اتجاه واحد، تقصف في أذرع إيران إسرائيل"، وهي صورة مخالفة للصورة الإسرائيليّة السائدة، وهي أن "إسرائيل الدولة الوحيدة في العالم التي تقتل إيرانيين"، بحسب ما قال وزير التعاون الإستراتيجي، تساحي هانغبي، العام الماضي.

وكرّر بينت أنّ الأيام التي تسيل فيها دماء الإسرائيليين في سورية وغزّة، بينما "يجلس رأس الأخطبوط في طهران بهدوء، انتهت"، زاعما أن إسرائيل تقود "في هذه الأيام معركة كبيرة جدًا ضدّ إيران في سورية وفي أبعاد أخرى"، بحسب موقع عرب 48.

يذكر أن بينت سيغادر منصبه وزيرًا للأمن، مع تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، بحسب وسائل إعلام إسرائيليّة.

وشنّت إسرائيل، خلال الأسبوعين الماضيين، سلسلة هجمات في سورية، كان آخرها فجر اليوم، الإثنين، في ريف دمشق، بينما استهدفت قبل أسبوعين سيارة تابعة لـ"حزب الله" في الجانب السوري من الحدود السورية – اللبنانية، وقبل ذلك بيومين شنّت غارة قرب حمص، وسط سورية.

والخميس الماضي، كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن تغيير في قواعد الاشتباك بين إسرائيل و"حزب الله"، مشيرًا إلى أن إسرائيل اعتمدت سياسة تحذير عناصر الحزب في سورية قبل استهداف موكبهم، تجنبًا لقتلهم و"المخاطرة بحرب مدمرة في لبنان".

ووفقًا لتقرير الصحيفة، فإن الأحداث الأمنية الأخيرة التي شهدتها الساحة اللبنانية حول ما يتعلق بنشاطات "حزب الله" العسكرية في سورية وعلى الحدود مع إسرائيل، كشفت عن تحول في قواعد الاشتباك "غير الرسمية" بين الطرفين، واتباع إستراتيجية مواجهة دون التسبب بإشعال فتيل حرب قد تكون كارثية في هذه المرحلة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد