دعاء اليوم السابع من شهر رمضان 2020 – 7 رمضان عام 1441

رمضان 2020

تقدم لكم وكالة سوا الاخبارية دعاء اليوم السابع من شهر رمضان المبارك لعام 1441 والذي يصادف يوم الخميس الموافق 30 أبريل 2020، حيث يعتبر اليوم السابع من شهر رمضان قرابة أواخر العشرة أيام الرحمة لنبدأ أيام المغفرة؛ لكي يردده المسلمون خلال ساعات صيامهم من الفجر حتى آذان المغرب، متمنين من الله أن يتقبل صيامكم وصلاتكم ودعواتكم.

وحين يقترب موعد شهر رمضان المبارك يهيء المسلمون أنفسهم لاستقباله على أتمّ وجهٍ مستعدّين ليغتنموا من أجوره وبركته بكلّ وُسعهم، وفضّل الله تعالى شهر رمضان المبارك في عدّة أمور؛ أوّلها أن أنزل فيه القرآن الكريم على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، حيث قال الله تعالى :(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ).

دعاء اليوم السابع: "اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى صِيَامِهِ وَ قِيَامِهِ، وَ جَنِّبْنِي فِيهِ مِنْ هَفَوَاتِهِ وَ آثَامِهِ، وَ ارْزُقْنِي ذِكْرَكَ وَ شُكْرَكَ بِدَوَامِ هِدَايَتِكَ يَا هَادِيَ الْمُؤْمِنِينَ".

وتجدر الإشارة إلى أنّ العبادات في شهر رمضان لا تنحصر في نوعٍ مُحدَّدٍ منها، كالذِّكر، وقراءة القرآن، وإنّما تُستحَبّ فيه العبادات والأعمال الصالحة جميعها، ومنها: الدُّعاء؛ لذلك كان جديراً بالمسلم الحرص عليه في شهر رمضان الفضيل، فلا ينساه، أو يغفل عنه، مع ضرورة العلم واليقين بأنّ الله -تعالى- يستجيب دعاء عبده حتماً؛ بإعطائه ما طلب، أو بادِّخار الإجابة أجراً يناله يوم القيامة، أو بصَرْف أذى، أو سوءٍ، أو بلاءٍ عنه.

ويَهِلُّ شهر رمضان على المسلمين؛ فتُفتَح أبواب السماء، وتكثُر الخيرات، وتتنزّل الرحمات، وذلك كلّه مَظنّة استجابة دعاء المسلمين؛ إذ يستجيب الله دعوات العباد، ويعتِق في كلّ ليلةٍ من ليالي الشهر الفضيل عباده المُقبلين عليه من النار، قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ للهِ تعالى عتقاءَ في كل يومٍ و ليلةٍ، لكل عبدٍ منهم دعوةٌ مُستجابةٌ).

ويكثر الدعاء عند الصيام وفي نهار رمضان لذلك أوردت الكتب الدينية العديد من الأدعية المستحبة للصائم منها دعاء السابع من رمضان، والتي تستوجب الحرص على أوقات استجابة الدعاء كما شرحها أهل العلم.

ويبحث الكثير من المسلمين عن دعاء اليوم السابع من رمضان 1440 للعون على ساعات الصيام، حيث يكمن مضمونه في ذلك وسعة الرزق وشكر الله على نعمه ومابلغ منها.

ويرجح العلماء العديد من الأوقات التي تستجاب فيها الأدعية منها ليلة القدر والوقت بين الآذان والإقامة وعند السجود كما أن للصائم دعوة لا ترد ويقال بأنها في الساعة الأخيرة قبل الإفطار أو قبل آذان المغرب لذلك يجب على الصائك توخي هذه الأوقات للدعاء.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد