رمضان 2020 ... دعاء اليوم 8 الثامن من شهر رمضان

دعاء ثاني جمعة من شهر رمضان المبارك - 8 رمضان

تقدم لكم وكالة سوا الاخبارية اليوم الجمعة 1 مايو 2020 دعاء اليوم الثامن من شهر رمضان الممبارك لعام 1441، ويعد يوم الجمعة فضائل كثيرة منها أن فيه ساعة ت فتح فيها أبواب السماء فيستجاب الدعاء ويقبل الرجاء.

وأشار الرسول (صلي الله عليه وسلم) على ضرورة الدعاء في هذه الأيام العظيمة من شهر رمضان الكريم، ليتقرب العبد بدعائه إلى رب العباد، وأدعية أيام شهر رمضان ثوابها قيم وعظيم كما نوّه الرسول (ص) في أحاديثه في أيام هذا الشهر الكريم.

ودعاء اليوم الثامن من رمضان عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: " اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ رَحْمَةَ الْأَيْتَامِ، وَ إِطْعَامَ الطَّعَامِ، وَ إِفْشَاءَ السَّلَامِ، وَ ارْزُقْنِي فِيهِ صُحْبَةَ الْكِرَامِ وَ مُجَانَبَةَ اللِّئَامِ، بِطَوْلِكَ يَا أَمَلَ الْآمِلِينَ".

ثواب هذا الدعاء: "مَنْ دَعَا بِهِ رُفِعَ عَمَلُهُ بِعَمَلِ أَلْفِ صِدِّيقٍ"، حيث يرجح العلماء العديد من الأوقات التي تستجاب فيها الأدعية منها ليلة القدر والوقت بين الآذان والإقامة وعند السجود.

كما أن للصائم دعوة لا ترد ويقال بأنها في الساعة الأخيرة قبل الإفطار أو قبل آذان المغرب لذلك يجب على الصائك توخي هذه الأوقات للدعاء في هذا الشهر الفضيل.

وتتجلّى خصوصيّة الدعاء في رمضان في كونها عبادة تأتي في زمانٍ مخصوصٍ، وأحوالٍ مخصوصةٍ؛ فدعاء المسلم أثناء صيامه أحد أسباب استجابته، يدلّ على ذلك ورود آية استجابة الله للدعاء بين آيات الصيام وأحكامه، قال -تعالى-: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

ممّا يدلّ على العلاقة الوثيقة بين الصيام واستجابة الدعاء؛ فقد بيّن العلماء أنّ ذلك يدلّ على ضرورة الاجتهاد في الدعاء في أحوال الصيام جميعها؛ من فِطرٍ، وإمساكٍ، طوال شهر رمضان، ويُؤيّد ذلك ما رُوِي في السنّة النبويّة من أنّ الدعاء أثناء الصيام لا يُرَدّ، قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (ثلاثة لا تُردُّ دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يُفطِر، ودعوة المظلوم).

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد