الحكومة الفلسطينية تناقش اليوم إعادة فتح المساجد والمطاعم

اغلاق المساجد مؤقتا بسبب اجراءات فيروس كورونا

تناقش الحكومة الفلسطينية خلال جلستها الاسبوعية اليوم الاثنين إعادة فتح المساجد ودور العبادة ، والمطاعم في الأراضي الفلسطينية ، وذلك في إطار تخفيف الإجراءات التي اتخذت للحد من انتشار فيروس كورونا .

وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية الدكتورة مي كيلة في حديث مع إذاعة صوت فلسطين الرسمية ان الحكومة ستناقش اليوم خلال الاجتماع امكانية إعادة فتح المطاعم والمساجد ضمن اجراءات التخفيف من القيود التي وضعت للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأوضحت كيلة ان القرار المتعلق بإعادة فتح المساجد أو المطاعم سيتم اتخاذه بعد نقاشات معمقة لضمان ان يكون ضمن معايير السلامة والوقاية المتخذة للحد من انتشار الفيروس.

إقرأ/ي أيضا: قرار بعودة فتح كافة المطاعم في قطاع غـزة

من جهته قال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حسام أبو الرب ان وزارته طرحت عدة مقترحات لإعادة فتح المساجد ، من ضمنها فتح المساجد الكبيرة والتي يمكن ان يكون فيها التباعد متوفرا مع أخذ الاحتياطات اللازمة من خلال التعقيم وتوفير كافة الاحتياطات اللازمة والضرورية للوقاية من الفيروس.

وأوضح أبو الرب في حديث مع إذاعة صوت فلسطين الرسمية ان وزارة الأوقاف تتمنى ان تفتح المساجد اليوم قبل يوم غد ، ولكن ما حصل ان الوزارة التزمت بقرار إعلان حالة الطوارئ والذي نص على إغلاق امكان التجمعات.

وبين ان وزارة الأوقاف تنتظر التقييم الخاص من قبل الجهات المختصة ، لان الوزارة ليست صاحبة الاختصاص بإعادة فتح أو إغلاق المساجد.

قال أبو الرب ان وزارة الأوقاف جاهزة لإقامة الصلوات في الأماكن المفتوحة والساحات العامة والملاعب.

وكانت وزارة الأوقاف قد أغلقت مساجد مدينة بيت لحم في الثامن من شهر مارس الماضي ، بعد اكتشاف حالات مصابة بفيروس كورونا داخل المدينة.

وأعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حسام أبو الرب، وقتها إغلاق كافة مساجد محافظة بيت لحم، على أن تكون مواعيد الصلاة من خلال شبكة الأذان الموحد.

وأوضح أبو الرب ، أن القرار جاء بالتنسيق مع المحافظة، تماشيا مع اعلان حالة الطوارئ في فلسطين عامة، وفي بيت لحم خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا كوفيد -19 في المحافظة، داعيا الجميع إلى الالتزام بالقرار لما فيه مصلحة للمواطنين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد