لإعادة الاقتصاد إلى طبيعته

الحكومة الإسرائيلية تصادق على مزيد من التسهيلات وتخفيف القيود

كورونا إسرائيل

ذكرت وسائل اعلام عبرية، مساء اليوم السبت، أن الحكومة الإسرائيلية، صادقت على مزيد من التسهيلات وتخفيف القيود على المرافق الاقتصادية المعطلة جراء انتشار وباء كورونا المستجد "كوفيد 19".

وقال موقع "i24" الإسرائيلي، إن الحكومة سمحت، بشروط، بإعادة فتح العديد من المحلات التجارية التي تقع على الشوارع الرئيسية باستثناء "الدكاكين" التي تقع في المراكز التجارية الكبيرة ساعية لإعادة الاقتصاد تدريجيًا إلى مساره.

كما سمحت بفتح المطاعم، شريطة عدم الجلوس فيها وأن تقتصر على بيع الوجبات، وسمحت بفتح صالونات الحلاقة ومراكز التجميل، ووضعت شروطًا، منها عدم التجمهر وتحديد عدد الزبائن فيها وتعقيم الأمكنة ووضع الكمامات.

وأشار الموقع إلى أن تخفيف التدابير، يدخل حيز التنفيذ مساء اليوم السبت.

وقال بيان صادر عن وزارة المالية ومكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية: إن "الحكومة صادقت صباح أمس الجمعة على الخطة التي طرحها رئيس الحكومة ووزير المالية والتي تقضي بتقديم مساعدات موسعة لأصحاب المهن الحرة وللمصالح التجارية الصغيرة بقيمة 8 مليار شيكل نحو 2,1 مليار يورو".

وقال مكتب رئيس الحكومة ووزارة المالية ووزارة الصحة في بيان مشترك: إن "إجراءات التخفيف هذه ستكون سارية المفعول حتى 3 أيار/ مايو المقبل"، بحسب ما أورده موقع عكا.

وسجلت في إسرائيل أكثر من 15 ألف إصابة بينها 198 حالة وفاة. وأفاد استطلاع للرأي أن 60% من الإسرائيليين ينظرون بإيجابية للإجراءات التي اتخذها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لاحتواء وباء كورونا، لكن نفس النسبة نظرت بسلبية إلى عمله على إنقاذ اقتصاد البلاد.

جدير بالذكر أن الاقتصاد الإسرائيلي بعد أزمة كورونا فقد مليون شخص عملهم وارتفع معدل البطالة إلى 25% الأمر الذي ضغط على الحكومة ودفعها إلى تخفيف التدابير والقيود.

وكان الاقتصاد الإسرائيلي يشهد نمواً مع معدل بطالة بلغ في شهر شباط/ فبراير المنصرم 3,4%.

يشار إلى أن وزارة الصحة الإسرائيلية، أعلنت ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في إسرائيل إلى 15,148 بعد تشخيص حالات جديدة، بينهم 130 بحالة خطيرة، وعدد الوفيات إلى 198 حالة وفاة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد