جريدة بريطانية : ما معنى رمضان مبارك عند المسلمين ؟

هلال شهر رمضان المبارك

ما معنى رمضان مبارك وما هي التهنئة التي تتمنى بها لشخص السعادة في رمضان؟.. تحت هذا العنوان نشرت جريدة مترو البريطانية تقريرا حول العبارات التي يستخدمها المسلمون لتبادل التهنئة بحلول  شهر رمضان  المعظم.

الصحيفة إنّ "التهنئة الأكثر شيوعا بالشهر المعظم هي، رمضان مبارك، والتي تعني إما ،رمضان سعيد، أو رمضان شهر معظم دينيا، أما كلمة رمضان نفسها، فجذورها في اللغة العربية تأتي من كلمة رمضا أو رمضاء وتعني الحرارة الحارقة أو الجفاف".

وأضافت أن هناك عبارات أخرى تُستخدم في التهنئة بالشهر الفضيل، مثل، "رمضان كريم"، والتي تعني أن شهر رمضان قد يصبح كريما معك".

لكن الصحيفة لفتت إلى أن هناك خلافًا حول جواز استخدم عبارة "رمضان كريم" خلال الشهر، نظرا لأنها تطلب من الشهر أن يكون كريما.

ونقلت عن العالم السعودي الراحل محمد صالح العثيمين قوله في هذه المسألة:" ينبغي أن تكون التهنئة، بعبارة رمضان مبارك وما يشببها، لأن رمضان في ذاته لا يستطيع أن يكون كريما في الحقيقة، لأن الله تعالي هو من وضع فيه النعمة وجعله شهرا خاصا، ووقتا لتأدية واحدة من قواعد الإسلام الخمس" ألا وهي الصوم.

رمضان الذي بدأ في غالبية العلم الإسلامي يوم الجمعة هو الشهر التاسع في التقويم الهجري، ويعرف بين المسلمين بأنه شهر التزاور الأسري والتجمع والتدبر في أمور الدين والعمل الخيري والصلاة.

إلا أن 1.8 مليار مسلم أقبلوا على رمضان في ظروف لم يشهدوا مثلها من قبل، في ضوء إغلاق المساجد وحظر التجول المفروض بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" ومنع صلاة الجماعة من السنغال إلى جنوب شرق آسيا.

وحتى صباح السبت، تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا مليونين و833 ألفا حول العالم، توفي منهم أكثر من 197 ألفا، فيما تعافى ما يزيد عن 807 آلاف، وفق موقع "Worldometer" المختص برصد ضحايا الفيروس.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد