رئيس جمعية شركات الحج والعمرة لـ"سوا": أبلغنا الهباش تحفظنا على تسيير رحلات العمرة عبر "إيريز"

غزة /سوا/قال رئيس جمعية شركات الحج والعمرة في قطاع غزة عوض مذكور، إن شركات الحج والعمرة أبلغت مستشار الرئيس للشؤون الدينية محمود الهباش، تحفظها على تسيير رحلات العمرة لهذا العام عبر معبر إيريز "بيت حانون" كبديل عن معبر رفح الحدودي.

وأشار مذكور خلال اتصال مع "سوا"، أن كافة شركات العمرة في قطاع غزة حسمت موقفها بعدم الرغبة في تسيير رحلات العمرة عبر معبر إيريز، بسبب المخاوف الأمنية من تعرض الراغبين في أداء العمرة إلى الاعتقال أو الرفض الأمني من إسرائيل، إلى جانب عدم وجود ضمانات باستمرار فتح إسرائيل لمعابرها بشكل دائم أمام حركة الفلسطينين مما قد يلحق الشركات الكثير من الخسائر.

وبين مذكور أن جميع المخاوف لدى الشركات لاقت تجاوباً من قبل الهباش، الذي اكد للشركات أنه لا ضمان في حال موافقة إسرائيل أن تعترض طريق بعض المعتمرين وتقوم باعتقالهم أو رفضهم من الأساس.

وأوضح رئيس جمعية شركات الحج والعمرة أن الهباش لم يبلغ الشركات حتى اللحظة بفشل جهود فتح معبر رفح أمام حركة المعتمرين، مشيراً إلى استعداد الشركات لتسيير رحلاتها إلى العربية السعودية اذا ما أبلغت بفتح معبر رفح ولو قبل موعد فتحه بأسبوع لاجراء الترتيبات اللازمة.

كما أكد مذكور أن قرار الشركات بعدم تسيير رحلات العمرة عبر معبر إيريز، اتخذ بشكل جماعي، مؤكداً في رد على سؤال لـ"سوا" إن كانت الشركات تتعرض لضغوطات من أي طرف سياسي لرفض العرض، بأن أي طرف لم يتدخل في قرار الشركات بأي شكل من الأشكال.

وكان مستشار الرئيس للشؤون الدينية محمود الهباش أكد في تصريحات خاصة لـ"سوا" بأنه عرض على شركات الحج والعمرة بتسيير رحلاتها عبر معبر ايريز، مشيراً إلى أن الشركات لها حرية القرار في قبول العرض أو رفضه.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد