4 أحزاب اسرائيلية تدعم احتفاظ نتنياهو برئاسة الوزراء

القدس /سوا/أوصى ممثلو 4 أحزاب تعد 51 عضو كنيست اليوم خلال اجتماعهم مع الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، بتكليف رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة، والأحزاب التي دعمت نتنياهو هي "الليكود"، "البيت اليهودي"، "يهدوت هتوراة"، و"شاس"، فيما أوصى ممثلو المعسكر الصهيوني بتكليف يتسحاك هرتسوغ لتشكيل الحكومة، ويتطلب تكليف أحد المرشحين بتشكيل الحكومة أن يحصل على تأييد 61 عضوا فما فوق.

وذكرت مصادر عبرية أن ريفلين طرح على ممثلي حزب "يهدوت هتوراة" إمكانية تشكيل حكومة وحدة وطنية. وقال ريفلين لممثلي الحزب: إلى جانب كل القضايا السياسية التي تدركونها جيدا، فإن المعضلات السياسية والضغوط التي ستواجهها إسرائيل في الدورة القريبة من قبل أفضل أصدقائنا في أوروبا والولايات المتحدة، تستوجب تشكيل حكومة واسعة ينظر إليها العالم على أنها تمثل كافة للجمهور الإسرائيلي. ومن المفضل أن تكون الحكومة واسعة قدر الإمكان".

واستفسر ريفيلن إذا ما كان حزب "يهدوت هتوراة" سيؤيد نتنياهو في حال تقرر تشكيل حكومة واسعة. فرد رئيس الحزب يعكوف ليتسمان بأن الأمر منوط بهوية المشاركين في الائتلاف فهناك أحزاب ترفض "يهدوت هتوراة" الجلوس معها، في إشارة إلى حزب "ييش عتيد"

وستتواصل يوم غد مشاورات الرئيس الإسرائيلي مع ممثلي باقي الأحزاب حيث سيتقبل ممثلي حزب "ميرتس" الذين يتوقع أن يوصوا بتكليف هرتسوغ لتشكيل الحكومة، وممثلي حزب "كولانو" برئاسة موشي كحلون الذي كشف النقاب اليوم أن رئيس المعسكر الصهيوني يتسحاك هرتسوغ عرض عليه تناوبا على رئاسة الحكومة، وممثلي حزب يسرائيل بيتينو برئاسة أفيغدور ليبرمان، الذين يتوقع أن يوصوا بنتنياهو، وممثلي ييش عتيد برئاسة يائير لابيد الذي لم يعلن موقفه بعد ومن المرجح أن يوصي بهرتسوغ.

يذكر أن رئيس لجنة الانتخابات سليم جبران سيسلم النتائج الرسمية للانتخابات للرئيس ريفلين، وبعد ذلك يتوقع أن يستدعي نتنياهو لتكليفه بتشكيل الحكومة ما لم تحصل مفاجآت دراماتيكية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد