جوال

تم تفعيل خطوط الفتوى عبر الهاتف

معروف: لن يُسمح بإقامة صلاة التراويح في المساجد والأماكن العامة بغزة

الإيجاز الصحفي لمركز الإعلام والمعلومات بغزة لمواجهة كورونا -

الإيجاز الصحفي لمركز الإعلام والمعلومات بغزة لمواجهة كورونا -

غزة - سوا

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي ب غزة سلامة معروف، اليوم الخميس، "نطمئن مواطنينا أن السلع وخاصة التي تشهد أقبالاً في شهر رمضان، متوفرة وبأسعارها الاعتيادية".

وأكد أن المتابعة الحثيثة من طواقم حماية المستهلك للأسواق سيتم تكثيفها خلال شهر رمضان، وستكون هناك جولات تفتيشية ميدانية ومسائية لضمان عدم التلاعب بالأسعار أو الغش التجاري .

وأوضح أن وزارة الأوقاف أعدّت خطة عمل متلائمة مع إغلاق المساجد بحيث تعتمد على التواصل باستخدام وسائل الاتصال المختلفة للفتوى والدروس الدينية والمواعظ، وقد تم تفعيل خطوط الفتوى عبر الهاتف بمشاركة عدد من كبار أهل الفتوى في قطاع غزة.

وشدد معروف، على أنه لن يُسمح بإقامة صلاة التراويح في المساجد والأماكن العامة، داعياً المواطنين إلى تجنب التجمعات وحصر الحركة للوقاية من كورونا .

ومن جانبه أعلن المُتحدث باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة، اليوم، تعافي حالة جديدة من المصابين بفيروس كورونا المُستجد (كوفيد 19) في قطاع غزة، لتصبح حصيلة المتعافين 10، مشيراً إلى أنه لا تزال 7 حالات تحت المتابعة في مركز العزل الصحي برفح.

وأضاف القدرة خلال الإيجاز الصحفي لمركز المعلومات والإعلام الحكومي في غزة، أنه أجرى المختبر المركزي عشرات الفحوصات لعينات تم سحبها منذ الأمس، وجميع النتائج سلبية، وبذلك لا إصابات جديدة بالفيروس.

وتابع: "لا تزال وزارة الصحة تتابع الحالة الصحية لـ 1962 مستضافاً داخل 24 مركزاً للحجر الصحي على مستوى محافظات قطاع غزة".

وأكد أنه تم توفير إمكانية أخذ جرعات الكيماوي للمصابين بالسرطان داخل غزة، بدل من سفرهم إلى الخارج، وقد تم التعامل مع 80 حالة حتى الآن، داخل مشفى الحياة التخصصي.

وأكد القدرة على جملة الإجراءات الوقائية خاصة مع حلول شهر رمضان لكافة المحال التجارية والأسواق، داعياً أصحاب المحال إلى اتباع الاجراءات داخل المحال والأسواق وإلزام المواطنين بالتباعد وارتداء الكمامة عند التسوق وتطهير اليدين والأسطح 3 مرات على الأقل يوميا.

وأشار إلى أن الحصار الاسرائيلي لا يزال يطبق على قطاع غزة ويعيق كافة الجهود التي تقوم بها المؤسسات الحكومية ووزارة الصحة لإتمام تجهيزاتها لمواجهة جائحة كورونا التي تتسارع بالانتشار بالمنطقة.

ووجه دعوة إلى كافة الجهات المعنية لتلبية نداء الاستغاثة لتوفير الأدوية والمستهلكات الطبية ومواد الفحص المخبري وأجهزة التنفس الاصطناعي والأسرّة.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة، عن إطلاق موقع "صحتي" عبر تطبيق الهواتف الذكية من أجل الاستشارات الطبية ومتابعة السياسات والإجراءات ومن أجل التواصل مع وزارة الصحة.