مصر تواصل استعداداتها لاستضافة القمة العربية

القاهرة/سوا/ قالت وزارة الخارجية إن مصر تواصل استعداداتها لاستضافة القمة العربية، المقرر عقدها في مدينة شرم الشيخ يومي 28 و29 مارس الجاري، ويترأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضحت الوزراة في بيان لها، أنها تواصل بالتنسيق الكامل مع الأجهزة المصرية المعنية وبالتشاور مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية استعداداتها الموضوعية واللوجستية لاستضافة القمة.

وقال المتحدث باسم الوزراة، بدر عبد العاطي، إن القمة سوف تناقش عددا من الموضوعات الهامة في مقدمتها تحديات الأمن القومي العربي وتطورات القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، فضلا عن التطورات الجارية في كل من سوريا وليبيا واليمن.

وبحسب عبد العاطي، تعقد القمة في ظل العديد من "التحديات والمخاطر التي تهدد بتقسيم وتفتيت دول عربية وتنال من المصير العربي المشترك والأمن القومي العربي".

وتشهد بعض الدول العربية مؤخرا مثل تونس واليمن ليبيا أحداث عنف واحتجاجات أسفرت عن مقتل عشرات.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي حذر في تصريحات السبت من خطر الإرهاب الذي يحدق بالعديد من دول المنطقة العربية، ودعا إلى تعزيز العمل العربي المشترك والتوصل إلى توافق وتجاوز أي خلاف في وجهات النظر خلال القمة.

وتابع عبد العاطي أنه من المقرر أن تناقش القمة أيضا سبل مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، بجانب عدد من مشاريع القرارات المرفوعة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وأوضح المتحدث أن التوقيتات الزمنية المرتبطة بالقمة تشمل انعقاد اجتماع كبار المسؤولين على مستوى المندوبين الدائمين غدا الاثنين وبعد غد الثلاثاء، واجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى وزراء التجارة والاقتصاد العرب يوم 25 مارس، واجتماعم جلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية يوم 26 مارس للتباحث بشأن مشروعات القرارات المختلفة ورفع التوصيات للقمة لإقرارها.

وأشار إلى أنه سوف يبدأ توافد القادة العرب يوم 27 مارس، موضحا أن وزير الخارجية سامح شكري سوف يعقد في ختام أعمال القمة مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي مؤتمرا صحفيا يوم 29 مارس.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد