الخارجية الأميركية تطالب بمحاسبة إيران بعد إطلاق قمر صناعي

وزير الخارجية الأميركي.

قال زير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إنه من الواجب محاسبة إيران بعد أن أطلق الحرس الثوري، اليوم الأربعاء، قمراً صناعياً.

وأضف بومبيو: أنَّ"يجب محاسبة إيران على امتلاكها جهازا عسكريا يسعى إلى إطلاق مر صناعي"، مبينا أن الحديث يدور عن الحرس الثوري الإيراني.

ودعا بومبيو في هذا السياق مجلس الأمن الدولي إلى النظر في عملية إطلاق القمر الصناعي الإيراني، ومدى توافقه مع القرار 2231 الصادر عن المنظمة الأممية عام 2015 دعما للاتفاق النووي مع إيران.

واعتبر وزير الخارجية الأمريكي أن تقدير تطابق هذه العملية مع قرار مجلس الأمن "واجب لكل دولة"، مضيفا: "أعتقد أن الوضع بعيد عن ذلك، وعلى إيران تحمل المسؤولية عن إجرائها"، حسب ما نقل موقع "روسيا اليوم".

من جهته، الحرس الثوري أفاد أنَّ تم إطلاق القمر، الذي أطلق عليه اسم "نور 1"، باستخدام الصاروخ الحامل "قاصد" على مرحلتين، مشيرا إلى استقرار الجهاز في المدار على مسافة 425 كم من سطح الأرض.

وذكر قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، أن إطلاق القمر الصناعي العسكري إلى الفضاء سيطور قدرات إيران الدفاعية، وسيمكنها من يوسع نطاق معلوماتها الاستخباراتية الاستراتيجية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد