مشاورات سياسية بين فلسطين وفنلندا

رام الله /سوا/ أجريت في مقر وزارة الخارجية الفلسطينية صباح اليوم الاحد، جلسة مشاورات سياسية فلسطينية فنلندية، بحضور مساعد الوزير للقطاع الدولي والشؤون الاقتصادية السفير خالد اليازجي، ومساعد الوزير للشؤون الأوروبية أمل جادو، ومن الجانب الفنلندي مدير دائرة افريقيا والشرق الاوسط في وزارة الخارجية الفنلندية جارنو سيرجالا، وسفيرة فنلندا لدى دولة فلسطين والوفد المرافق لهما.

وأطلعت جادو الوفد على الأوضاع في الأرض المحتلة من حيث الانتهاكات والممارسات الاسرائيلية في الارض المحتلة، واعتبرت أن على المجتمع الدولي ان يتحمل مسؤولياته في الزام اسرائيل بتحويل العوائد المالية المستحقة للسلطة الوطنية.

 واعتبرت جادو أن على الحكومة الاسرائيلية الجديدة الايفاء بجميع التزاماتها والاستحقاقات ذات الصلة بعميلة السلام وفق مبدأ حل الدولتين، مشيرة الى ان سياسة الانكار والتهرب لا تجلب سوى الدمار وعدم الاستقرار في الارض المحتلة والمنطقة.

من جهته قدم السفير اليازجي موجزا للأوضاع المأساوية في قطاع غزة ، جراء العدوان الأخير والذي أودى بحياة الالاف من الشهداء والجرحى، بالإضافة الى تدمير البنية التحتية بشكل كامل والحصار الظالم ما زاد من معاناة أهالي القطاع.

 وشدد على ان عملية اعادة الاعمار في قطاع غزة تشكل أولوية على أجندة حكومة التوافق الوطني رغم العقبات الموجودة.

و طالب المجتمع الدولي بالعمل الجاد والفاعل بتخفيف معاناة شعبنا في قطاع غزة، من خلال الالتزامات التي أقرها مؤتمر القاهرة لإعادة اعمار غزة، بالإضافة الى إصرار القيادة الفلسطينية على انجاز المصالحة والوحدة بين شطري الوطن، ذلك خلال الاجتماع المرتقب ما بين منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس في الايام المقبلة.

 كما طالبهم بالضغط على اسرائيل لوقف سياساتها احادية الجانب، والتي تسعى لتكريس الانفصال ما بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

كما تناول الاجتماع سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات التطويرية، والتنموية، والاقتصادية، والتعليمية، وضرورة العمل على تعزيزها من خلال تبادل الخبرات والدورات الدبلوماسية، وكذلك ضرورة المساهمة في تأهيل كادر وزارة الخارجية التخصصي في الشؤون القانونية، كون وزارة الخارجية بحاجة الى رفع مستوى الكادر في الشؤون القانونية من أجل متابعة قضايا كافة القضايا ذات الصلة بالوضع القانوني الجديد لدولة فلسطين.

بدوره أبدى رئيس الوفد الفنلندي جارنو سيرجالا دعم بلاده لعملية السلام وفق مبدأ حل الدولتين، كما أكد رغبة واستعداد الحكومة الفنلندية بمواصلة دعم الشعب الفلسطيني ومؤسساته في كافة المجالات، مؤكدا أهمية القضايا التي تم عرضها من الجانب الفلسطيني في اللقاء.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد