سنخصص شهر 8 مبدئيًا لإعادة الطلبة إلى المدارس

وزير التربية والتعليم يتحدث عن الثانوية العامة والعام الدراسي الحالي

امتحانات توجيهي فلسطين - ارشيفية

أعلن وزير التربية والتعليم مروان عورتاني ، اليوم الثلاثاء، أن الدورة الأولى لامتحان الثانوية العامة " التوجيهي " ستُعقد يوم 30 مايو، وفقا للبرنامج المعلن سابقًا دون تغيير، وذلك بشكل متزامن في القدس والضفة و غزة ومدارس الخارج.

وأوضح عورتاني خلال الإيجاز الصباح حول مستجدات كورونا في فلسطين، أن مجلس الوزراء صادق في جلسته أمس، على خطة طوارئ تغطي مختلف الجوانب الصحية والامنية واللوجستية لضمان أقصى درجات السلامة والقاية للطلبة وطواقم الامتحان في كافة مواقعه ومحطاته.

وأكد أن مجلس الوزراء قرر تشكيل جنة مشتركة تضمن وزارة التربية والتعليم والأمانة العامة ووزارة الصحة والحكم المحلي والقدس والداخلية والريادة والتمكين، لضمان تكامل الجهد الحكومي واسناد وزارة التربية في هذا المسعى الوطني الفارق، كما سيتم تشكيل لجان على مستوى المحافظات والمديريات.

وبيّن عورتاني أنه سيتم اطلاق الخطة وتعميمها على أولياء الأمور والطلبة والمجتمع في 1 مايو 2020، حيث ستلتزم الوزارة بتنفيذ هذه الدورة كما سابقاتها بأعلى معايير الجودة المعتمدة وما يضمن عدالة ونزاهة الامتحان في كافة مفاصله "التوجيهي أو امتحان الكورونا لن يكون مختلفا عن الامتحان في أي وقت سابق".

وأعلن عن زيادة عدد مراكز وغرف الامتحان وأعداد المراقبين والمصححين وكافة طواقم الامتحان بشكل كبير، من أجل تقليل الحركة والاختلاط وضمان أعلى معايير السلامة، مؤكدا أن مجلس الوزراء وافق على صرف استحقاقات ذلك المالية والتنظيمية.

وكشف وزير التربية والتعليم، أنه تم وضع امتحانات وترتيبات بديلة للطلبة الذين تمنعهم ظروف الحجر الصحي من التقدم للامتحان، مشيرا إلى أنه تم وضع اجراءات خاصة لعقد الامتحان في القدس نظرا لاستمرار اغلاق مكتب التربية والتعليم.

سابعا: تم وضع إجراءات خاصة لعقد الامتحان في القدس، نظرا لاستمرار إغلاق مكتب التربية والتعليم، والقدس ستبقى قلب الأمر، والاحتلال لا يتوانى عن الانتهاك والمس بكيانية التعليم في القدس.

كما تحدّث عورتاني عن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة سابقا بخصوص الثانوية العامة، وهي كالتالي:

- حددنا المواد المطلوبة للامتحان، بما تم تغطيته حتى 5 آذار الماضي، وجاء ذلك في ضوء مسح ميداني تفصيلي لكل مدرسة في غزة، والقدس، والضفة الغربية.

- تم إرسال نماذج من الامتحانات التجريبية لكافة الطلبة، والاجابات النموذجية.

- ولدعم الطلبة في الاستعداد للامتحان، تم إطلاق منصة "ثانوية أون لاين" بالشراكة مع هيئة الاذاعة والتلفزيون وفضائية القدس التعليمية، وتم حوالي أكثر من 600 ألف مشاهدة لهذه المنصة.

وحول انتهاء العام الدراسي، استعرض عورتاني عددا من النقاط:

أولا: ينتهي العام الدراسي كما هو مخطط له في 23 أيار المقبل، ولا تغيير في الموعد.

ثانيا: نستمر في توظيف مختلف الوسائط والوسائل للتعليم عن بعد، والتعليم المنزلي، وسيتم الإعلان الخميس المقبل عن خطة التعليم عن البعد للشهر الذي يليه.

ثالثا: بخصوص العلامات، تم تقييم الطلبة على الفصل الأول وما تم بالفصل الثاني، وما تبقى من الفصل ينخرط فيه الطالب في نشاطات التعليم عن بعد، ولا تحسب مخرجات هذا النوع من التعليم حاليا لقياس أداء الطالب، ولذلك قررنا بأن نقوم بالتمكين المعرفي، وهو أن يتم تخصيص شهرًا كاملا للتعليم الوجاهي عما لم يتم تغطيته وجاهيا، وذلك عندما يعود الطلبة الى مقاعد الدراسة، وسيتم تقييم أداء الطلاب في حينه واحتساب 10% لصالح التقييم للتعليم الوجاهي بشهر آب.

ولفت عورتاني الى أن الطالب يتم ترفيعه بقرار للصف الذي يليه، كما أنه لا يوجد في الشهادة معدل عام، مبينًا أنه في شهر آب المقبل سيكون تعليم وجاهي وتقييم، حيث لن تحسب لهذا العام، وإنما للعام المقبل.

وفي رده على سؤال حول معيقات التعليم الالكتروني، قال عورتاني أن الموارد المعرفية والتكنولوجية غير موجودة بشكل متكافئ، لذلك فإن الإحصائية تقول أن 35.7% من أسر فلسطين تمتلك حاسوب محمول، ولذلك نحن لم نحتسب التعليم عن بعد ضمن التقييم الرسمي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد