ليبرمان يُحدد موقفه من اتفاق تشكيل الحكومة الإسرائيلية

ليبرمان

علّق زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان مساء اليوم الاثنين، على الاتفاق الذي تم توقيعه بين حزبي الليكود وأزرق أبيض والذي يقضي بتشكيل الحكومة الإسرائيلية بالتناوب بين بنيامين نتنياهو و بيني غانتس .

وقال ليبرمان في تغريدة له عبر "تويتر"، إنني أشيد باتفاق تشكيل الحكومة، على الرغم من أنها ليست حكومة الوحدة التي يريدها الجمهور، إذا تصرفت الحكومة بشكل صحيح فسندعمها من الخارج".

وأضاف: "لن نتردد في توجيه الانتقاد للحكومة الجديدة عندما يتعلق الأمر بالقضايا السياسية والاقتصادية والدينية وقضايا الدولة".

وكانت وسائل اعلام عبرية، قد كشفت مساء اليوم، عن توقيع اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية إسرائيلية بين حزبي الليكود وأزرق أبيض بالتناوب، يرأسها بنيامين نتنياهو أولا ثم بيني غانتس، وتتكون من 30 وزيرا.

اقرأ/ي أيضا.. رسميا.. توقيع اتفاق لتشكيل حكومة إسرائيلية بالتناوب

ويأتي التوصّل إلى اتفاق بعدما تفجّر، صباح الإثنين، الاجتماع بين غانتس ونتنياهو، إذ استمرار الخلاف على لجنة تعيين القضاة، علما أن تقارير سابقة تحدثت عن تجاوز الجانبين للخلاف حول هذه اللجنة.

وبحسب المعلومات الواردة فإنّ الحكومة الإسرائيليّة لـ3 أعوام، يرأسها نصفها الأول نتنياهو ونصفها الثاني غانتس وتتشكّل من ثلاثين وزيرًا: غابي أشكنازي وزيرًا للخارجية، بيني غانتس وزيرًا للأمن، في حين تكون وزارة القضاء لوزير من "كاحول لافان"، على أن تتمتع الليكود حقّ نقض كل قرار يتعلّق بوزارة القضاء.

وتوصّل الجانبان إلى اتفاق يقضي بأن يكون مدير مكتب نتنياهو الأسبق وعضو الكنيست عن "ديرخ آرتس"، تسفي هاوزر، ممثلا في اللجنة عن المعارضة الإسرائيليّة، رغم مواقفه المنحازة لليكود.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد