كاتبة إسرائيلية: بقاء نتنياهو مريح لحكام العرب

القدس / سوا / ترى الكاتبة الإسرائيلي المتخصصة في الشؤون العربية سمدار بيري أنه على الرغم من التذمر الذي ظهر في وسائل الإعلام العربية من فوز رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو بالانتخابات الإسرائيلية، إلا أنه مريح جدا للحكام العرب أن يشكل هو حكومة يمينية.

ودللت الكاتبة على كلامها في مقالها في صحيفة يديعوت الإسرائيلية الأحد، بقولها إن الحكام العرب يثقون بنتنياهو في أن "يقوم بدورهم في الموضوع الايراني (تقصد معارضته)، وأن يضغط الأمريكيون في الموضوع الفلسطيني".

كما تعتقد بيري أن انتخاب نتنياهو "يضمن أن تبقى اسرائيل منبوذة في العالم. فعندما يعد بأنه في ورديته لن تقوم دولة فلسطينية، حتى لو كان تراجع بشكل محدود، فإن الحكام العرب يرون أنفسهم معفيين من العلاقات المفتوحة مع إسرايل"، مشيرة إلى أن التطبيع لن يكون في المستقبل القريب.

وتصدر حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو نتائج الانتخابات التي جرت الثلاثاء، بحصوله على 30 مقعدا من أصل 120.

وقالت الصحيفة إنه "حتى الان لم نسمع أن الرئيس السيسي أو الملك عبدالله الثاني هاتف لتهنئة نتنياهو. عشية الانتخابات روى السيسي بالذات لـ "واشنطن بوست" بأنه يتحدث "كثيرا" مع نتنياهو. أما عبدالله فصامت. فهو في ضغط بسبب داعش الذي جلس له على الجدران والمواجهات الدموية في سوريا التي تنتقل الى مسافة قريبة جدا من الحدود الاردنية".

بينما في السعودية، تقول بيري، فإن "عصبية كبيرة تلوح في قصر الملك الجديد. فاذهب لتقنع البيت الابيض بانه يوجد فارق هائل بين الاغلبية السنية في العالم العربي والاقلية الشيعية التي تضغط في لبنان، تقاتل في سبيل الاسد، تستوطن في العراق وتطرد الرئيس من القصر في اليمين. اذهب لتذكر بأن السعودية وليس إيران هي التي تمسك بمفاتيح سوق النفط العالمي".

وقالت في ختام مقالتها "ها هي حكمة المحلل العربي القديم الذي يتابعنا منذ عشرات السنين. وهو يشرح بان نتنياهو يعطي ضوء اخضر لاعمار غزة كي يبعد المواجهة التالية ويعطل الايدي الطويلة للايرانيين لدى حماس . هذا جيد لمصر، هذا ممتاز للاردن، مريح لابو مازن. هذا يهدىء الملك الجديد في السعودية وامارات الخليج. كما أنه يعطي مهلة زمنية حتى الاتفاق مع ايران".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد