الصحة الإسرائيلية: لن ندعم أي تسهيلات على القيود التي تفرضها الحكومة

الإغلاق في الداخل المحتل

قال المدير العام لوزارة الصحة الإسرائيلية، موشيه بار سيمان طوف، مساء أمس الأحد، إن الوزارة لن تدعم أي تسهيلات إضافية على القيود التي تفرضها الحكومة الإسرائيلية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وذلك في أعقاب مصادقة الحكومة، أمس، على تخفيف التدابير، كخطوة أولى نحو إنهاء الإغلاق في ظل انخفاض عدد الإصابات الجديدة.

يأتي ذلك فيما عبّر وزراء في الحكومة الإسرائيلية عن استيائهم من الطريقة التي يتم اتخاذ فيها القرارات المتعلقة بأزمة كورونا، معتبرين أن بار سيمان طوف، يتصرف بـ"طريقة إشكالية".

ونقلت القناة 12 عن وزراء في حكومة نتنياهو الانتقالية أن "المدير العام لوزارة الصحة يتصرف كما لو أنه قائم بأعمال رئيس للحكومة، ويتم صياغة القرارات بناء على رغباته.

وفي هذا السياق، اعتبر مسؤولون في جهاز الصحة الإسرائيلي، أن الحكومة لم تستغل فترة الإغلاق العام لاتخاذ إجراءات ووضع ترتيبات من شأنها أن تمنع موجة أخرى من تفشي فيروس كورونا في البلاد، وفق موقع عرب 48.

وقال بار سيمان طوف، خلال النشرة المسائية لهيئة البث الإسرائيلية ("كان"): "بدأنا بإنشاء روتين مختلف يشمل نشاطا اقتصاديا وذاتيا ومجتمعيا، لكنه سيكون مختلفًا عن الذي اعتمدناه قبل الجائحة. سنكون مضطرين إلى العيش في ظل كورونا".

واعتبر بار سيمان طون أن "العامل الأهم الذي تم إنجازه هو تعزيز المسؤولية الشخصية والاجتماعية والحذر"، وأضاف "نعتق أنه من الممكن أن نطور نوع من الروتين الجديد ليخدمنا في ظل الكورونا"، مشدداً على أنه "لكن إذا أثبت الواقع خلاف ذلك (عودة تفشي الوباء بوتيرة مرتفعة)، فسيتعين علينا التراجع عن التسهيلات التي أقرتها الحكومة".

وقال: "أفهم الصعوبات الاقتصادية التي يواجهها السكان، لكن علينا التحرك على نحو تدريجي إذا شهدنا تحسنًا في الأرقام والبيانات، فيمكننا اتخاذ المزيد من الخطوات".

وكان نتنياهو قد شدد، أمس، على أنه ستتم إعادة فرض تدابير الإغلاق العام في حال ارتفع عدد الإصابات مجددا، وقال "في حال لاحظنا تواصل التحسن خلال الأسبوعين القادمين، سنخفف أكثر القيود، لكن إذا ارتفعت الحالات، سنضطر إلى التراجع عن التخفيف".

يشار إلى أن البيانات التي أوردتها وزارة الصحة الإسرائيلية أظهرت أن عدد الوفيات من جراء الإصابة بكورونا وصل إلى 172 حالة؛ بواقع 86 امرأة و85 رجلاً، فيما بلغ معد أعمار حالات الوفاة 82 عامًا. ومن بين حالات الوفاة تم تسجيل 20 حالة لأشخاص أصغر من 70 عاماً وتقدر بـ11% .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد