بدءًا من غد الأحد

نتنياهو يعلن تخفيف القيود وزيادة معدل العمال في إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ، مساء السبت، عن تخفيف القيود المفروضة في إسرائيل والتي يتم العمل  بها ضمن جهود مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي اليوم: "سنبدأ غدًا في تخفيف القيود - سنزيد معدل العمال في أماكن العمل من 15% إلى 30%، سنسمح بالأنشطة الرياضية ونسمح بالصلاة في الهواء الطلق لما يصل إلى 10 أشخاص سويا مع الحفاظ على مسافة 2 متر بين المصلين مع ارتداء الأقنعة".

وتابع: "إذا رأينا في غضون أسبوعين استمرار هذا الاتجاه فسنضيف المزيد من خطوات التخفيف، إذا كان هناك تفشي آخر فسنضطر إلى العودة".

اقرأ/ي أيضا.. 12 وفاة وقرابة 300 إصابة بفيروس كورونا في إسرائيل خلال 24 ساعة

وخاطب نتنياهو المسلمين قائلا: "إخواننا المسلمين في إسرائيل، رمضان على الأبواب، كما فعل اليهود في عيد الفصح، أطلب منكم أن تحافظوا على القواعد أنتم وأحبائكم من خلال الاحتفال وتناول الفطور فقط على قدر العائلة الصغيرة".

وقال: "إن إسرائيل اتخذت مؤخرا إجراءات مشددة بهدف مكافحة كورونا، مشيرا إلى أنه بفضل تصرفات الجمهور فإن هذه الجهود حققت نجاحا ملحوظا، مشيرا إلى أن نسبة الوفيات في البلاد من أقل النسب في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ( oecd).

ولفت نتنياهو إلى أن النتائج التي تم تحقيقها تتيح المجال إلى تخفيف هذه الإجراءات ورفع القيود تدريجيا عن الجمهور والمرافق الاقتصادية ابتداء من الليلة وغدا.

وأضاف أن من بين هذه التسهيلات إعادة نسبة الأعمال من 15% إلى 30%. كما يسمح بإعادة فتح متاجر معينة مثل محال الكهرباء ولكن ليس تلك الواقعة في المراكز التجارية الكبيرة.

وتابع نتنياهو: "ما لم يتم تطوير لقاح ضد كورونا فإننا سنعيش في واقع مغاير عما تعودنا عليه".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد