لا إصابات جديدة بكورونا

غزة: إغلاق منزل وحي المواطن الهارب من الحجر الصحي وعزل 30 مخالطا

الإيجاز الصحفي غزة

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية ب غزة إياد البزم، فرض الإغلاق على منزل المواطن الهارب من الحجر الصحي (أكرم مصباح طباسي)، ووضع جميع سكانه في الحجر الصحي الاحترازي، واتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة معهم، بالإضافة إلى إغلاق الحي الذي يقطن فيه المواطن بمنطقة "بطن السمين" بمحافظة خانيونس.

وأكد البزم خلال الايجاز اليومي حول مستجدات كورونا بغزة، أنه تم إخضاع 30 شخصاً للحجر الصحي ممن يشتبه بمخالطتهم للمواطن المذكور خلال ساعات هروبه من مركز الحجر، سواء من داخل المنزل أو خارجه؛ ولا يزال التحقيق والاستجواب معه مستمراً؛ من أجل حصر دائرة المخالطين.

وأضاف: أثناء إجراءات التفقد اليومي للمستضافين في مركز الحجر الصحي بمحافظة رفح جنوب قطاع غزة، صباح اليوم السبت، تبيّن هروب الشاب (أكرم مصباح طباسي) من المركز، وعلى الفور باشرت الأجهزة الأمنية والشرطية عمليات البحث والتعقب إلى أن تم ضبطه بعد عدة ساعات، وإخضاعه للتحقيق.

وأشار البزم إلى أنه فور ورود إشارة هروب المواطن من الحجر، توجهت خلية الأزمة بوزارة الداخلية والأمن الوطني إلى محافظة خانيونس، وقامت بالمتابعة الميدانية لمحاصرة كل الآثار الناجمة عن هذا الأمر.

وأكد أنه تبيّن من خلال التحقيق الأولي أن المواطن الهارب من مركز الحجر توجه إلى منزله، وقد خالط أفراد أسرته بالإضافة إلى سائق السيارة الذي تم ضبطه برفقته، وهو أحد أقربائه.

وأعلن المتحدث باسم الداخلية بغزة ، أنه تم إغلاق الحي الذي يقطن فيه المواطن الهارب من الحجر بمنطقة "بطن السمين" بمحافظة خانيونس بشكل كامل، ومنع الخروج والدخول من المنطقة.

ولفت إلى أن الأطقم المختصة بوزارة الصحة أخذت عينة فحص من المواطن المذكور، وتم إحالتها إلى المختبر المركزي لإجراء الفحص اللازم؛ للتأكد من حالته الصحية، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المواطن الذي قام بالهرب؛ لعدم التزامه بإجراءات الحجر القانوني، وتعريضه حياة المواطنين للخطر.

كما أعلن البزم عن تشكيل لجنة عاجلة للتحقيق في كيفية هروب المواطن المذكور من مركز الحجر، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمنع تكرار هذا الأمر.

ودعا أي مواطن قام بمخالطة المواطن المذكور إلى الإبلاغ الفوري عبر الاتصال بالرقم الخاص بوزارة الصحة (103) أو العمليات المركزية بوزارة الداخلية (109)؛ حرصاً على سلامتهم وسلامة المجتمع.

كما دعا البزم المواطنين المستضافين في مراكز الحجر الصحي الاحترازي إلى التحلي بالمسؤولية العالية والالتزام الكامل بالإجراءات المتبعة؛ حفاظاً على سلامتهم وسلامة أبناء شعبنا في ظل انتشار هذا الوباء الخطير.

وجددت وزارة الداخلية والأمن الوطني مطالبتها للمواطنين باتخاذ أقصى درجات الحذر في هذه المرحلة، وتقدير خطورة الظروف التي نعيشها، وعدم التهاون في اتباع إجراءات الوقاية والسلامة.

من جهته، أكد أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة بغزة، أن الفحوصات المخبرية التي اجراها المختبر المركزي لمستضافين وحالات اشتباه أمس وحتى اللحظة نتائجها سلبية، ولم تسجل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة.

وأوضح القدرة خلال الايجاز الصحفي بغزة اليوم السبت، إن الحالات الأربع المتبقية من إصابات فيروس كورونا في مستشفى العزل ب معبر رفح بوضع صحي مطمئن والحالات التسع التي تعافت تتابع في مركز الحجر الصحي بالمعبر.

وقال إن وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية استطاعت بإمكانياتها المحدودة حماية قطاع غزة من جائحة كورونا وتراجع إجراءاتها يومياً لتحصين المجتمع.

وأوضح القدرة أن وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية استضافت 3593 عائد الى قطاع غزة داخل 27 مركز حجر صحي منذ منتصف مارس الماضي منهم 55% مرضى وأنهت حجر1572 مستضاف وفق سياستها المعتمدة.

وأشار إلى أن وزارة الصحة تتابع 2021 مستضاف داخل مراكز الحجر الصحي وجميعهم بحالة صحية جيدة منهم 290 مريض في المستشفيات والمراكز الصحية.

وأضاف ان وباء الحصار الإسرائيلي تسبب في قتل مئات المرضى ومازال يهدد حياة 2 مليون مواطن في قطاع غزة يواجهون وباء كورونا بظروف صحية وإنسانية قاسية، محملا المجتمع الدولي ومؤسساته الاغاثية المسؤولية الأخلاقية والإنسانية في دعم قطاع غزة بالأدوية والمستهلكات الطبية ومواد الفحص المخبري وأجهزة التنفس الصناعي واسرة العناية المركزة.

وتابع القدرة: "وزارة الصحة تتابع التزام مقدمي الخدمات الصحية بارتداء الكمامات في المرافق الصحية الحكومية وغير الحكومية وتؤكد على التزام جميع موظفي الحكومة بارتدائها (..) متابعة العمل الحكومي تقرر الزام كافة موظفي الوزارات والهيئات بارتداء الكمامات خلال تقديم الخدمات للجمهور".

وشدد على أن المؤسسات الحكومية ذات العلاقة بدأت بحملة متابعة الالتزام بارتداء الكمامات في كافة الأسواق والمحال التجارية والمطاعم وصالونات الحلاقة وأماكن تقديم الخدمة للجمهور ونؤكد على اصحابها توفير إجراءات السلامة والوقاية لجمهورها .

وختم القدرة حديثه قائلا: "نطالب كافة المواطنين من اجل حمايتك ( خليك في البيت ) وعند الاضطرار للتحرك (اصنع كمامتك , كمامتك من بيتك )  ثم يجب غسل الايدي والتباعد من اجل سلامتك وسلامة المجتمع".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد