مركز الفلك الدولي يصدر بيانا حول موعد شهر رمضان 2020

موعد رمضان 2020

أصدر مركز الفلك الدولي، يوم السبت، بيانا صحفيا حول موعد أول أيام شهر رمضان 2020، متوقعا أن يبدأ الشهر الفضيل يوم الرابع والعشرين من الشهر الحالي.

وقال مركز الفلك الدولي في بيانه إن الحسابات الفلكية تشير إلى غياب القمر يوم الأربعاء قبل غياب الشمس، أما بالنسبة للدول الإسلامية التي ستتحرى هلال شهر رمضان 2020 يوم الخميس، فإن رؤيته غير ممكنة في أي من الدول الإسلامية بالعين المجردة.

- رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس. 

- رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.

- رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق. 

- رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس. 

- رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

dnhdfgnfg_1.jpg
 

اقرأ/ي أيضا.. وزارة العمل في غـزة تكشف موعد صرف دفعة مساعدات جديدة للعمال المتضررين

وذكر مركز الفلك الدولي أنه بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية بالعين المجردة فقط أو الدول الواقعة في وسط وشرق العالم الإسلامي والتي لن تتمكن يوم الخميس من رؤية الهلال حتى باستخدام التلسكوب، فيتوقع أن يبدأ فيها شهر رمضان المبارك يوم السبت 25 إبريل.

وأضاف بيان مركز الفلك : "بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الخميس، فإن رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة بالغة من أجزاء من السودان وليبيا والجزائر ومن المغرب وموريتانيا". 

وتابع : "رؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في أجزاء من القارتين الأمريكيتين. لافتا إلى أن "رؤية الهلال يومها باستخدام تقنية التصوير الفلكي ممكنة بصعوبة كبيرة". بحسب ما أورده موقع (سي ان ان).

وجاء في ختام بيان مركز الفلك الدولي أن "هناك إمكانية لرؤية الهلال من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الخميس، فيتوقع أن يكون يوم الجمعة 24 إبريل بداية شهر رمضان المبارك في غالبية الدول الإسلامية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد