مراكز الحجر هي مناطق مغلقة

الصحة بغزة : القطاع ما زال خاليا من فيروس كورونا في الداخل

الايجاز الصحفي في غزة

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة ب غزة أشرف القدرة، عدم تسجيل أي اصابة جديدة بفيروس كورونا ، مشيرا إلى أن القطاع ما زال خاليا من الداخل من اصابات بالفيروس حتى اللحظة.

وأضاف القدرة خلال الايجاز الصحفي لمركز الاعلام والمعلومات الحكومي بغزة، اليوم الخميس، أن الحالات الاربع المتبقية في مستشفى العزل من اجمالي اصابات فيروس كورونا في قطاع غزة بوضع صحي مطمئن والحالات التسع التي تعافت تتابع صحياً في مركز الحجر الصحي ب معبر رفح .

 وقال إن المختبر المركزي اتم فحص 79 عينة مخبرية للمستضافين وحالات الاشتباه، كانت جميع نتائجها سلبية ولم تسجل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة.

وشدد القدرة على أن انتشار الوباء في المنطقة يشكل تهديدا مباشرا لقطاع غزة، مما يستوجب مشاركة المواطنين والمؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع في تحصين المجتمع بتطبيق تعليمات الوقاية الكاملة.

وتابع أن وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية عملت بمسئولية كبيرة لاستقبال واستضافة العائدين الى قطاع غزة لليوم الرابع على التوالي ضمن إجراءاتها المتخذة لتحصين المجتمع في مواجهة جائحة كورونا.

وقال القدرة: "الفريق الطبي بمعبر رفح يواصل متابعته للعائدين ألفي قطاع غزة ويقدم لهم إرشادات الوقاية خلال فترة الحجر الصحي ويعمل على فرز الحالات المرضية المختلفة وتحويلها لاماكن الحجر المخصصة للمرضى وجميعهم بخير".

وأوضح أن وزارة الصحة تتابع صحياً 1633 مستضاف داخل 23 مركزاً للحجر الصحي وجميعهم بحالة جيدة من بينهم 126 حالة مرضية مختلفة في مستشفى الصداقة التركي.

وأكد القدرة أن الحصار الإسرائيلي يشكل عذابات مستمرة بحق قطاع غزة ويجب ان تستنهض كافة الاطراف المحلية والإقليمية والدولية لإنهائه وتوفير المتطلبات الصحية العاجلة لمواجهة جائحة كورونا.

وبيّن أن وزارة الصحة تعاني من نقص حاد في الادوية والمستهلكات الطبية وقطع غيار الأجهزة الطبية ومواد الفحص المخبري وأجهزة التنفس الصناعي واسرة العناية المركزة ونطالب كافة الجهات بالوقوف عند مسئولياتها لتوفيرها بشكل عاجل.

وطالب القدرة كافة المواطنين بالمكوث في المنازل وعند الاضطرار للتحرك فيجب ارتداء الكمامة وغسل الايدي والتباعد من اجل سلامتك وسلامة المجتمع.

من جهته، قال رئيس المكتب الاعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف، إن وزارة الاقتصاد الوطني نفذت 201 جولة ميدانية تفتيشية حررت خلالها 27 محضر ضبط و29 محضر إتلاف.

بدوره، أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية بغزة إياد البزم، إن العمل في معبر رفح البري يتواصل استثنائياً لليوم الرابع على التوالي، في وصول المواطنين العالقين في مصر، وقد وصل منذ الإثنين الماضي 1186 مواطناً، تم توزيعهم على مراكز الحجر الصحي الاحترازي.

وأضاف البزم خلال الايجاز الصحفي، "خلال اليوم الخميس الرابع لعمل معبر رفح يُتوقع وصول مئات المواطنين العالقين في مصر في ساعة متأخرة من هذه الليلة (..) تواصل أجهزة وزارة الداخلية تأمين كافة مراكز الحجر الصحي في غزة، وكل المراكز هي مناطق مغلقة وتخضع لإجراءات مشددة".

وأكد أن الجهات الرقابية بوزارة الداخلية والأمن الوطني ممثلة بمكتب المراقب العام والإدارة العامة للانضباط والأمن الخاص، تواصل تنفيذ الجولات والزيارات الميدانية على مراكز الحجر الصحي ومراكز تقديم الخدمة؛ لتفقد ومراقبة أداء القوات العاملة ومدى التزامها بتنفيذ بروتوكول إجراءات الوقاية والسلامة ضمن خطة الطوارئ، ويتم معالجة أية ملاحظات بشكل فوري.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد