حماس: الاحتلال لم يتقدم بخطوات فعلية وجادة بشأن مبادرة السنوار حتى اللحظة

الناطق باسم حركة حماس عبد اللطيف القانوع

قال الناطق باسم حركة حماس عبد اللطيف القانوع، اليوم الخميس، إن " قضية الأسرى على رأس أولويات قيادة الحركة في هذه المرحلة الحساسة ومبادرة رئيس الحركة يحيى السنوار تمثل البعد الإنساني للإفراج عن الأسرى لا زالت قائمة وجادة ".

وأضاف القانوع خلال حديث مع قناة القدس اليوم، أن :" الاحتلال الإسرائيلي حتى الآن لم يتقدم بخطوات فعلية وجادة، ولم يلتقط مبادرة حركة حماس ونجاح أو فشل المبادرة مرتهن بمدى جديته والكرة لا زالت في ملعبه ".

وأكد على أن "تحرير الأسرى هو عهدٌ ووعد قطعناه على أنفسنا ونحن ملتزمون به وسنعمل جاهدين بكل الوسائل والامكانيات وسنسخر كل الطاقات لتحرير كل الأسرى الأبطال من سجون الاحتلال".

وأعلن يحيى السنوار، رئيس حركة حماس، في قطاع غزة ، في لقاءٍ متلفز عرضته فضائية الأقصى المحلية، استعداد حركته تقديم "مقابل جزئي" لـ إسرائيل، لتفرج عن معتقلين فلسطينيين.

وقال السنوار "هناك إمكانية أن تكون مبادرة لتحريك الملف (تبادل الأسرى) بأن يقوم الاحتلال الإسرائيلي بعمل طابع إنساني أكثر منه عملية تبادل، بحيث يطلق سراح المعتقلين الفلسطينيين (المرضى والنساء وكبار السن) من سجونه، وممكن أن نقدم له مقابلا جزئيا"، دون مزيد من التفاصيل.

وكانت إسرائيل قد قالت إن حركة "حماس" تحتجز 4 إسرائيليين، منذ الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2014.

وتصر حركة حماس على عدم إعطاء أي معلومات حول الإسرائيليين، إلا بعد أن تفرج إسرائيل عن أسرى محررين، أعادت إسرائيل اعتقالهم، بعد أن أفرجت عنهم خلال صفقة تبادل أسرى، جرت عام 2010.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد