قناة إسرائيلية: نتنياهو رفض تزويد بريطانيا بأجهزة تنفس اصطناعي

أجهزة تنفس -توضيحية

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس الأربعاء، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، رفض طلب رئيس الوزراء البريطاني بالنيابة، دومينيك راب، بأن تمنح إسرائيل تراخيص تصدير استثنائية لأجهزة التنفس الاصطناعي إلى المملكة المتحدة.

وبحسب ما نقلت القناة ١٣ الإسرائيلية، عن مسؤولين "رفيعي المستوى" في الحكومة الإسرائيلية فإن وزير الخارجية البريطانية، راب، الذي تولى مهام رئيس الوزراء نيابة عن بوريس جونسون، بعد نقل الأخير إلى قسم العناية المركزة للعلاج من إصابته بفيروس كورونا المستجد، اتصل بنتنياهو وطلب منه "مساعدات عاجلة وضرورية" في الحرب ضد كورونا.

جاء ذلك في أعقاب محاولة قامت بها عدة شركات بريطانية، في الأسابيع الأخيرة، لشراء أجهزة تنفس اصطناعي من مصانع خاصة في إسرائيل، ولكن المصانع رفضت طلب الشركات البريطانية، بأمر من وزير الاقتصاد الإسرائيلي، إيلي كوهين، الذي منع تصدير أي نوع من أنواع أجهزة التنفس الاصطناعية

وخلال محادثته مع نتنياهو، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين تحدثوا إلى القناة ١٣، طلب راب استثناء بريطانيا من المنع، بسبب النقص الشديد الذي تعاني منه بريطانيا في أجهزة التنفس الاصطناعي. أجاب نتنياهو أنه "يتفهم الموقف، لكن علي أن أرفض الطلب لأن إسرائيل بحاجة هذه الأجهزة وتعاني من نقص، حسب موقع عرب 48.

ونوهت القناة إلى أن وزيرة الخارجية الإسبانية ماريا غونثاليث، كانت قد توجهت إلى نظيرها الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، يوم الأحد الماضي، بطلب مماثل، وذلك مع بالتزامن مع تفشي الوباء بإسبانيا المتضررة الثالثة عالمياً من "كوفيد ١٩" .

ووصفت القناة مكالمة وزيرة الخارجية الإسبانية بالطارئة والملحة، إذ حدثت بشكل استثنائي خلال عطلة عيد "الفصح" اليهودي. وأبلغت غونثاليث خلال مكالمتها أن شركتين إسبانيتين اشترتا حوالي 30 جهاز تنفس اصطناعي من مصنع في إسرائيل قبل إصدار الأمر بحظر التصدير.

يشار إلى أن غونثاليث أكدت أن الشركات الإسبانية قد دفعت بالفعل قسماً من مبلغ الأجهزة التي طلبتها من المصنّع الإسرائيلي ولكنها لا تستطيع استلامها بسبب حظر التصدير .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد