كم عدد ساعات صيام شهر رمضان 2020 في فلسطين

رمضان 2020

أعلن مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين،اليوم الاربعاء، ان جميع المساجد ستبقى مغلقة خلال فترة الطوارئ التي تشمل بداية شهر رمضان ، وانه التزاما بالإجراءات المتبعة ستبقى صلوات الجماعة والجمعة معلقة بهدف الحفاظ على حياة أبناء شعبنا وحمايتهم من انتشار فيروس كورونا .

وأوضح المفتي محمد حسين، انه وبسبب الأوضاع السائدة في فلسطين فان دور الإفتاء لن تدعوا جماهير شعبنا الى تحري هلال شهر رمضان المبارك هذا العام منعا للتجمع والتجمهر.

وأكد أنه سيتم الاكتفاء بتحري أهل الاختصاص من مفتيين وبعض من أعضاء الجمعية الفلسطينية للفلكيين وسيعلن عن ثبوت رؤية الهلال والبدء بالصيام ببيان يبث عبر هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية وغيرها من وسائل الاعلام غير الرسمية أيضا.

ويرفع آذان الفجر في فلسطين في تمام الساعة 03:33 صباحًا، ليبدأ مع ساعات صيام أول أيام شهر رمضان 1441 وتستمر حتى موعد آذان المغرب بالقدس في تمام الساعة 06:14 مساءًا وبذلك سوف يصوم مسلمي دولة فلسطين في أول أيام الشهر حوالي 14 ساعة و41 دقيقة وتزداد ساعات الصيام تدريجيًا وصولًا لليوم الأخير بإجمال 15 ساعة و31 دقيقة، كل عام وانتم بخير.

ومن جهته، قال الدكتور جاد محمد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن الحسابات الفلكية التي قام بها علماء المعهد كشفت أن يوم الجمعة 24 أبريل الجاري سيكون غرة شهر رمضان المبارك للعام الهجري الحالي حسابيا، حيث أوضحت تلك الحسابات أن هلال الشهر سيولد بعد حدوث الاقتران في الرابعة و26 دقيقة صباحا بتوقيت القاهرة ليوم الخميس 23 أبريل الجاري.

وقال القاضي، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الهلال سيكون في هذه اللحظة على ارتفاع 3 درجات فوق الأفق الغربي مع غروب الشمس، وبعدها بـ30 دقيقة سيختفي، وتلك مدة كافية لرصده، حيث إن من المتوقع أن تكون ظروف الرؤية البصرية جيدة لمشاهدة ورصد الهلال يوم الجمعة، خصوصًا في المناطق الغربية من الجزيرة العربية.

وأوضحت الحسابات الفلكية أن عدة أيام شهر رمضان لهذا العام هي 30 يوما، حيث سيبدأ أول أيامه فلكيا، يوم الجمعة 24 أبريل الجاري، وسيكون آخر أيامه السبت 23 مايو المقبل، ويكون عيد الفطر يوم الأحد 24 مايو المقبل.

وأشار القاضي، إلى أن أقصر أيام الصوم في شهر رمضان المقبل، هو أول أيام الشهر الكريم، حيث يتوقع أن تبلغ عدد ساعات الصوم 14 ساعة و25 دقيقة، فيما يكون أطول أيام الصوم في رمضان هذا العام آخر يوم في الشهر، فيما ستبلغ عدد ساعات الصوم 14 ساعة و57 دقيقة.

وتقول دراسات أجريت مؤخراً أن إمكانية رؤية هلال رمضان2020-1441 فلكيا يكون بعد مغيب يوم الأربعاء 22 أبريل 2020، وان الرؤية لهلال شهر رمضان 2020-1441​ غير ممكنة بسبب عدم حدوث الاقتران وعدم تولد الهلال وحدوث الإقتران في مختلف الدول العربية، وبحسب الحسابات الفكية فإن الاقتران المركزي (المحاق المركزي) سيحدث يوم الخميس 23 إبريل/نيسان 2020 الساعة 02:26 بالتوقيت العالمي.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد