78 حالة في مدينة القدس

بالفيديو: شاهد : تسجيل 3 اصابات جديدة بفيروس كورونا في فلسطين

الايجاز الصحفي للحكومة الفلسطينية برام الله

أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، اليوم الأربعاء، عن تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا  المستجد منذ فجر اليوم، وهي في محافظتي الخليل و رام الله بالضفة الغربية.

واوضحت الكيلة في الايجاز الصحفي الصباحي حول تطورات فيروس كورونا في فلسطين، اليوم الأربعاء، ان اثنين من المصابين من مدينة دورا في الخليل، والثالث من بلدة نعلين غرب رام الله، وهم ممرضون يعملون في مستشفى المطلع في القدس .

وقالت إن الحالات الفعلية النشطة في فلسطين بلغت حاليا 227 حالة في الضفة الغربية وقطاع غزة ، بالاضافة إلى 78 حالة في مدينة القدس، مشيرة إلى أن أرقام القدس هي ارقام أولية.

ولفتت الكيلة إلى أن نسبة الاصابات حسب الجنس هي 66% من الذكور و 34% من الاناث، مؤكدة أن 40% من الاصابات المسجلة في فلسطين هي بمدينة القدس.

وأوضحت أن رام الله والبيرة جاءت في المرتبة الثانية بتوزيع الاصابات التي بلغت 20%، و بيت لحم 18%، فيما بلغت نسبة الاصابات في قطاع غزة 4.5% من اجمالي الاصابات المسجلة في فلسطين.

وبيّنت وزيرة الصحة أن توزيع الاصابات حسب الفئات العمرية هي 7% من الأطفال أقل من 9 سنوات، و62% هم من فئة 10 - 50 عاما، بالاضافة إلى 8% هم فوق 60 عاما، مشيرة إلى أن فئة الشباب هم الأكثر عرضة لهذا الفيروس.

وأضافت أن نسبة العمال والمخالطين لهم المصابين بفيروس كورونا بلغت 75% من اجمالي الاصابات، حيث بلغ عددهم 217 حالة، ونسبة المسافرين والمخالطين لهم بلغت 10% .

من جانبه، قال وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، "نتوقع دخول مزيد من الاسر لخط الفقر في ظل جائحة كورونا ، و10 آلاف اسرة من قطاع غزة تم اضافتها لبرنامج المساعدة".

وأشار إلى أن الوزارة قدّمت 200 ألف شيكل كمساعدات نقدية عاجلة للأسر المحتاجة، مضيفا: "نقدم الدعم النفسي والاجتماعي للنساء المعنفات والاطفال على مدار 24 ساعة عبر ارقامنا المنتشرة في كل مكان .

وشدد مجدلاني على الابقاء على عمل مراكز حماية المراة للحفاظ على ارواحهن وللمتابعة يوميا لحالات العنف.

وقال مجدلاني خلال الايجاز الصباحي، إن هناك أكثر من 53 ألف أسرة فلسطينية انخفضت إلى مستوى دون خط الفقر بسبب فيروس كورونا.

من جهته، أعلن وزير العمل نصري ابو جيش عن اطلاق برنامج تشغيل مؤقت لمدة شهرين للعمال الفلسطينيين المتعطلين عن العمل.

وأكد أبو جيش أن العمل جارٍ لاطلاق صندوق لتغطية احتياجات 30 الف عامل اضافة لتأهيل 1200 منشأة للقطاع الخاص للعمل عن بعد.

وأضاف: "شكلنا لجنة قانونية لرفع قضايا لاجبار المشغلين الاسرائيليين لدفع اجور العمال الذين توقفوا عن العمل داخل الخط الاخضر وستتكفل الوزارة بكافة المصاريف المتعلقة بهذه القضايا".

وأوضح أبو جيش أن وزارة العمل أنشات صندوقاً لتغطية احتياجات العمال ودعم الأجور بحوالي 25%، مشيرا إلى عقد اتفاق مع الجهات المختصة للحفاظ على أجور العمال والموظفين لشهري آذار ونيسان.

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد