خوفا من كورونا

يديعوت: الجيش الإسرائيلي يخشى اعتقال فلسطينيين على حدود غزة

اعتقال فلسطينيين - ارشيفية

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن الجيش الإسرائيلي لم يعتقل عمداً في معظم الأحيان فلسطينيين غير مسلحين حاولوا اجتيازوا السياج الفاصل مع قطاع غزة ، خلال الشهر الماضي، خشية من اصابتهم بفيروس كورونا .

وكشفت الصحيفة اليوم الأربعاء، أن السبب في عدم اعتقال فلسطينيين من غزة، هو أن الجيش الإسرائيلي لا يريد أن يُدخل إلى السجون الإسرائيلية فلسطينيين خشية أن يكونوا مصابين بفيروس كورونا، مشيرة إلى أن من يُعتقلون يتم إعادتهم فوراً إلى قطاع غزة بعد تفتيشهم.

وذكرت: "مع ذلك في حال كان هناك ضرورة حقيقية لاعتقال فلسطينيين اجتازوا الجدار تم إعداد مركبات خاصة لذلك يوجد فيها حاجز بين قمرة السائق والمقعد الخلفي بما في ذلك مركبة عسكرية يوجد فيها هذا الفاصل ووسائل تبريد في حال وقود حادث ينتهي بتحميل جثة مسلح"، بحسب موقع عكا.

وأوضحت الصحيفة أن طاقم من العاملين فيها أجرى جولة في اللواء الجنوبي التابع لـ (فرقة غزة) وفي معسكر "كيسوفيم" بالذات تظهر أن المنطقة بالفعل خضعت لعملية تغيير لم يسبق لها مثيل، فالجنود والضباط الذين كانوا يحرصون على المصافحة والعناق عند كل لقاء الآن خائفون، ونادراً ما تجد منهم من يفعل ذلك.

اقرا/ي أيضا.. الجيش الإسرائيلي يعتقل 3 فلسطينيين شرق قطاع غزة

وتقول يديعوت "صحيح أن معظمهم لا يرتدي القفازات أو الكمامات بسبب ملامستهم للأسطح بشكل كبير أثناء مهامهم المختلفة إلا أن ضباطهم أو قادتهم بدل ذلك يشددون عليهم على غسل أياديهم ويقومون بالتفتيش على ذلك بشكل دوري ويقومون بقياس درجة الحرارة لكل جندي يدخل إلى القاعدة".

وتضيف الصحيفة: "محل بقالة مُكيف ينتظر في القاعدة الكبرى للجنود الذين يستوجب عزلهم في حال اللزوم بعد أن تم في البداية عزل 60 جندي، الوضع ليس هكذا على الحدود أو في المناطق التي على الحدود، في المعسكرات الصغيرة التي تم إنشاؤها أو توسيعها لغرض التفريق أو الفصل بين القوات وعزلها عن بعضها البعض هناك".

وتابعت: "القصد هو الاستمرار في النشاطات العملياتية العادية حتى لو ظهرت أعراض على الجنود أو اتضح أنهم تعرضوا لمريض مؤكد، فهم هناك في المعسكرات الصغيرة يتواجدون ضمن مجموعات صغيرة ومنفصلة وغالباً يكونون عدد فردي من الطواقم، فإذا ظهر في هذه المعسكرات مرضى كورونا فهم بالتأكيد سيتم نقلهم إلى منشأت الاستشفاء أو المبيت هناك لتلقى العلاج، لكل إطار على مستوى سرية وحتى فصيل تم تحديد احتياط يستبدله فوراً في حال انتشار المرض بشكل واسع".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد