لا يُسمح بمغادرة المواطنين

البزم : ألف مواطن يريدون العودة لغزة وما زلنا في مرحلة الخطر

دخول العالقين عبر معبر رفح

أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني ب غزة إياد البزم، أن معبر رفح البري مغلق بشكل كامل في اتجاه المغادرة منذ 15 مارس، ولا يُسمح بمغادرة المواطنين حفاظاً على سلامتهم؛ في ظل انتشار وباء كورونا في كل دول المنطقة.

وقال البزم في لقاء عبر قناة الأقصى، اليوم الاثنين، إن هناك أكثر من ألف مواطن يريدون العودة إلى غزة خلال الأيام القليلة القادمة، مضيفا: "قمنا بجدولة الأسماء وتقسيمها إلى فئات، والأولوية للمرضى وكبار السن".

وتابع: "أجرينا ترتيبات كبيرة خلال الأيام السابقة لتنظيم وتسهيل وصول العالقين في مصر إلى غزة، وفق إجراءات الوقاية والسلامة (..) الأمور تسير على ما يرام وفق الترتيبات التي وضعت مسبقاً، ولا زال المعبر يعمل حتى هذه اللحظة".

وأوضح البزم أن الوزارة قامت بحصر أعداد العالقين وترتيبها وفق الكشوفات، وهيئة المعابر تواصلت بشكل شخصي مع كل مواطن وإبلاغه بموعد العودة لغزة، حتى تتمكن من تسهيل وصولهم وفق إجراءات سلسة؛ ولتقديم أفضل خدمة، للحفاظ على غزة خالية من كورونا.

وأضاف البزم: الإجراءات المتبعة منذ 15 مارس أثمرت بشكل فعال وناجع بعدم تسجيل أي حالات إصابة بالفيروس داخل قطاع غزة، باستثناء الحالات التي ظهرت داخل مراكز الحجر.

وأشار إلى أن وزارته قامت بتوزيع الكمامات على المواطنين داخل الصالة المصرية، قبل دخولهم إلى الجانب الفلسطيني من المعبر، لافتا إلى أن الوزارة لها إجراءات بخصوص كل من المواطنين، والأمتعة والحافلات، كلّ على حدة.

وقال البزم إن التسجيل ينتهي مساء اليوم، آملا التمكن من إدخال جميع المواطنين العالقين خلال الأيام المعلنة ل فتح المعبر استثنائياً، مشددا على أن المواطنين ملتزمين بجميع الإجراءات، "ولمسنا تعاوناً والتزاماً كبيراً من قبل المواطنين".

وأردف البزم: نتخذ كل الاجراءات التي من شأنها التخفيف عن المواطنين في العودة لغزة وهذه الإجراءات من مصلحة المواطن".

واعتبر "أننا ما زلنا في مرحلة الخطر، ونبدي جدية كبيرة في التعامل، ونأمل من المواطن أن يقابلوا ذلك أيضا بجدية عالية، وفي حال وقوع إصابات داخل القطاع سندخل في إجراءات أصعب".

وأكد المتحدث باسم الداخلية بغزة أن وزارته تقوم بإجراء تقييم يومي مع كل الجهات المختصة، وبناء عليه يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، وأي إجراءات جديدة يتم الإعلان عنها.

وأشار إلى أن الإجراءات المعلنة مسبقاً ما زالت سارية، "ولدينا خطط جاهزة للتعامل مع كافة السيناريوهات".

وأكد البزم أن حاجز بيت حانون مغلق، لكنه يستقبل العائدين ومعظمهم من الحالات المرضية بشكل استثنائي، ويخضع لنفس الإجراءات المشددة المتبعة في معبر رفح، وهي ناجعة في هذا الصدد.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد