تفاصيل خطة تخفيض الرواتب الكبيرة في الكويت بسبب كورونا

رواتب الكويت 2020

كشفت وسائل إعلام كويتية، يوم الاثنين 13 أبريل 2020، عن تفاصيل مخطط خفض الرواتب الكبيرة لموظفي الدولة؛ في ظل الظروف الحالية التي تمر بها جراء انتشار فيروس كورونا .

وقالت صحيفة "القبس" المحلية إن التداعيات الاقتصادية لانتشار وباء كورونا دفعت بعض الأوساط النيابية في الكويت، إلى حد تبني فكرة خفض الرواتب الكبيرة، رغم التشدد النيابي في قضية المساس بجيب المواطن.

وتقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمُطلعة قولها إن الفكرة طرحت خلال مداولات حكومية نيابية بشأن الوضع الاقتصادي، موضحة أنها تقضي بخفض رواتب القياديين تحديدا، وأصحاب المداخيل التي تصل إلى 5000 دينار فما فوق.

وبحسب المصادر نفسها، تنطلق الفكرة من قاعدة أنه "يجب على القياديين المحظوظين التضحية قليلا لدولة ما بخلت يوما في أن تمنحهم رواتب هي بين الأعلى في المنطقة والعالم".

وفي السياق ذاته، يعتقد بعض النواب أن دعم هذا المقترح "ولو سرا"، محفوف بالمخاطر الانتخابية، وبالتالي فإن غض الطرف عن بروز توجهات حكومية لخفض رواتب القياديين، هو الخيار المناسب.

وأشارت المصادر المطلعة إلى أن الغالبية النيابية تدرك كارثية الأوضاع المالية الراهنة، مستدركة : "لكن في المقابل ترفض أي محاولات للمساس بالرواتب بشكل عام، وبعثت برسائل تحذيرية لمجلس الوزراء في هذا الإطار.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد