بالصور: مربو الأبقار بالضفة يتلفون أطنانًا فائضة من الحليب

مربو الأبقار بالضفة يتلفون أطنانًا فائضة من الحليب

أقدم مربو الأبقار المتخصصون في إنتاج الحليب أمام مصنع الصفا في مدينة نابلس بإتلاف أطنانا من الحليب احتجاجًا على عدم قدرة المصانع على استيعاب الكميات الكبيرة منه بسبب تدني القوة الشرائية.

وقال أحد منتجي الحليب في مدينة جنين شمال الضفة الغربية لوكالة معا: "إننا أتلفنا أطنانا من الحليب وقمنا بسكب الحليب في الشوارع لعدم قدرة المصنع على استيعاب كل الكميات التي نقوم بإنتاجها بسبب الأوضاع الحالية ".
5e9455b34236040ecb1d4b90.jpeg
 

وأضاف: "أننا خمسة من مربي الأبقار من منطقة السيلة في جنين ننتج يوميا ما يقارب 60 طنا من الحليب ونقوم بتزويد المصنع بـ30 طنا يوميا من الحليب ونقوم بتزويد محلات الحلويات بـ30 طنا أخرى يوميا حيث تستخدم في صنع الحلويات، لكن المحلات أغلقت أبوابها منذ أكثر من شهر بسبب الأوضاع الحالية".

وشدد على أن خسارة المزارعين من مربي الأبقار ومنتجي الحليب وصلت إلى مرحلة يجب فيها التدخل من قبل الحكومة لإيجاد حلول لها.
5e9455864236040fc3142790.jpeg
 

من جهته أعلن وزير الزراعة رياض العطاري أن مجموعة من المقترحات ستعرض على طاولة الحكومة اليوم للتداول بشأنها منها مقترح خاص بمعالجة منتج الحليب الذي تكدس بسبب تعطل المصانع بسبب أزمة كورونا حيث تعمل الآن بقدرة انتاجية لا تزيد عن 30% علما أنه الانتاج اليومي للحليب يصل إلى 550 طنا منها 420 طن للمصانع.

وأضاف، إن الوزارة تتابع وتحاول أن تجد حلولا للآثار السلبية المترتبة على مشهد الحياة الزراعي بسبب وباء كورونا، مبينا أن قطاع الحليب هو أحد القطاعات الاستراتيجية التي استطاعت الحكومة الوصول إلى درجة من الاكتفاء الذاتي منه.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد