بعد كورونا.. إصابتان في الصين بفيروس آخر لا علاج له

حمى الخنازير الأفريقية

أعلنت السلطات الصينية، عن تسجيل حالتي إصابة بفيروس حمى الخنازير الأفريقية في إقليمين منفصلين، في وقت تكافح البلاد للقضاء على وباء كورونا الجديد.

وذكرت رويترز أنه تم اكتشاف حالة الإصابة الأولى بحمى الخنازير الأفريقية في إقليم قانسو، بينما كانت شاحنتان تنقلان 320 خنزيرا إلى مقاطعة منغين، حيث نفقت ثلاثة خنازير.

وقالت رويترز أن تفشي الحمى في إقليم شنشي، سُجِل في مزرعة صغيرة اشترت خنازير من إقليم آخر، ونفق 39 خنزيرا في هذا التفشي.

وفي سياقٍ منفصل، أعلنت الصين أعلى عدد من حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد منذ نحو 6 أسابيع نتيجة زيادة في عدد المسافرين المصابين القادمين من الخارج في تأكيد للتحديات، التي تواجهها بكين في منع حدوث موجة ثانية من "كوفيد-19".

وتم الإعلان عن 108 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، الأحد، بزيادة عن 99 حالة قبل يوم، فيما يمثل أعلى عدد من الإصابات منذ الإعلان عن 143 حالة إصابة في الخامس من مارس. وفق ما نقله موقع سكاي نيوز.

وتبلغ الآن حالات الإصابة المؤكدة في بر الصين الرئيسي 82160 حالة، في حين ارتفع عدد حالات الوفاة حالتين ليصل إلى 3341 حالة.

ما هو مرض حمى الخنازير الأفريقية

لا يوجد لقاح فعال لحماية الخنازير من المرض. وعلى الرغم من أن هذا المرض لا يشكل تهديداً مباشراً على صحة الإنسان، إلا أن عواقب انتشاره يمكن أن تكون مدمرة وفتاكة وتؤدي إلى نفوق الحيوانات المصابة بنسبة 100 %.

تعد الصين من الدول الرئيسية في تصدير الخنازير وتمتلك حوالي نصف الخنازير في العالم، والتي تقدر بنحو 500 مليون خنزير. وتشمل سلسلة القيمة الخاصة بها مجموعة كبيرة وواسعة تتراوح بين المنتجين من أصحاب الحيازات العائلية الصغيرة وكبار التجار والبائعين. 

ورغم أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف انتشار حمى الخنازير الأفريقية في مناطق خارج أفريقيا- حيث انتشرت سابقاً في أوروبا والأمريكيتين خلال الستينيات - فقد أثار اكتشافها والتنوع في أماكن تفشي المرض في الصين مخاوف من انتقال المرض عبر الحدود إلى البلدان المجاورة في جنوب شرق آسيا أو شبه الجزيرة الكورية التي ترتفع فيها أيضاً نسبة بيع واستهلاك منتجات لحم الخنزير.

يتميز فيروس حُمى الخنازير الإفريقية بقدرته العالية على التحمل وقدرته على الصمود لفترات طويلة في الطقس شديد البرودة وشديد الحرارة على حد سواء، وحتى في منتجات لحم الخنزير المجففة أو المعالجة. بحسب منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد