مستشرق إسرائيلي يدعو تل أبيب للتعلم من هذه الدولة العربية لمكافحة كورونا

إيهود يعاري - مستشرق اسرائيلي

دعا مستشرق اسرائيلي يدعى إيهود يعاري تل أبيب الى التعلم من دولة عربية في كيفية محاربة ومكافحة فيروس كورونا المستجد ، كوفيد 19 ، والتي تعتبر أكثر ازدحاما من قطاع غزة من ناحية الكثافة السكانية.

وقال يعاري في مقال نشره على موقع القناة 12 الاسرائيلية :" يجدر بنا الحصول على درس من دولة عربية: البحرين الصغيرة والمزدحمة (أكثر من غزة)، والأفقر بين دول الخليج - نجحت في الواقع في إبادة كورونا أكثر من الولايات المتحدة والأوروبيين وحتى إسرائيل. هذه هي الحقيقة! فكيف يفعلون ذلك؟".

وأضاف :"أعلنت هذه الجزيرة نفسها مملكة لأن الحاكم حمد لم يكتفِ بلقب أمير. في الأيام العادية، كان النظام السني هناك لينشغل بكبح زمام الأغلبية الشيعية. إنهم يقومون بتوزيع الجنسية على السنة من الدول الآسيوية لتغيير التوازن الديموغرافي. لقد كانوا يمدون أيديهم إلى إسرائيل منذ فترة طويلة ويعززون موقف التسامح مع اليهودية".

إقرأ/ي أيضا: 'معاريف' تستعرض سيناريوهات تفشي فيروس كـورونا في قطاع غـزة

وتابع "يعاري": لكن لم يتوقع أحد أن يُظهر البحرينيون تحديدا من بين كل العرب قدرة رائعة على التعامل مع الوباء. هذا بالضبط ما يحدث! ومنظمة الصحة العالمية تقدم لهم التحية".

وقال المستشرق الإسرائيلي إن أكثر من 3.5% من مليون ونصف نسمة هم سكان البحرين- يعيشون على مساحة مماثلة لنيويورك- تم إجراء الفحوصات لهم، وهو العدد الذي يقابله أكثر من ربع مليون إسرائيلي تم فحصهم، لافتا إلى حرص المنامة على فحص كل عاد من إيران قبل شهر.

ولفت إلى أنه حتى وقتنا هذا سجلت البحرين أقل من 400 إصابة بالفيروس توفي منهم 6 حالات فقط، مضيفا "البحرينيون الآن يعيدون فتح المتاجر".

وأشار "يعاري" إلى أن البحرينيين يقومون بشكل منهجي ومتكرر بتطهير الأماكن العامة من المطارات وصولا إلى محال البقالة داخل الأحياء.

وأضاف مواصلا إلقاء الضوء على الإجراءات البحرينية لمواجهة كورونا :"كل من عاد من الخارج يخضع للفحص. ويتم تزويد الخاضعين للحجر الصحي وكل العائدين من الخارج بأساور إلكترونية لتتبع تحركاتهم، فيما يتعرض من ينتهكون الحجر للسجن 3 أشهر على الأقل ويدفعون غرامة تصل إلى أكثر من 25 ألف دولار.

إقرأ/ي أيضا: اسرائيل تتجه نحو انتخابات رابعة

وقال "يعاري" إن الأزمة يديرها في البحرية فريق عمل مشترك من عدة وزارات، تم تشكيله في يناير أي قبل اكتشاف أول حالة إصابة بالحبرين في 24 فبراير، مشيرا إلى أن وزيرة الصحة خاضعة لتوجيهات فريق العمل المذكور، وتقدم النصائح وليس الأوامر.

وتابع "كل هذا فعلته البحرين إضافة إلى كل الخطوات التي اتخذت عندنا أيضا".

وختم "يعاري" قائلاً :" خلاصة القول: كانت ميزة البحرين الكبرى هي الاستعداد المبكر والحزم في التنفيذ. تم تجهيز المعدات مقدما، وكان إغلاق الحدود سريعاً بما في ذلك الجسر الذي يأتي عبره السعوديون لشرب الكحول في حانات العاصمة المنامة. لم تحصل أي مجموعة اجتماعية على تسهيلات، ولم يتم استثناء أي مرفق من تنفيذ التعليمات".

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية أعلنت اليوم الاثنين، ارتفاع إجمالي عدد المصابين بالفيروس في إسرائيل إلى 11235 حالة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 110.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، ارتفاع إجمالي إصابات فيروس كورونا في صفوف قواته، إلى 155 إصابة، فيما يتواجد عدة آلاف بالحجر الصحي.

وقال الجيش الإسرائيلي في تصريح مكتوب حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه، إنه تم الكشف عن إصابة 155جنديا إسرائيليا بفيروس كورونا.

وأضاف إن 30 من الجنود، إما تشافوا، أو تم تسريحهم من الخدمة، مشيرا إلى أن الجنود المصابين بالفيروس، في صفوف الجيش يبلغ حاليا 125 مصابا.

وتابع إن إصابات الجنود طفيفة، مشيرا إلى إن 3124 من عناصر الجيش الإسرائيلي، يتواجدون قيد الحجر الصحي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد