تم توفير جهاز فحص مخبري PCR

القدرة: الوضع الصحي في غزة يمر بمرحلة حرجة

لإيجاز الصحفي لمركز الاعلام والمعلومات الحكومي في غزة

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، اليوم الأحد، اتمام كافة الترتيبات الصحية لاستقبال العالقين القادمين الى قطاع غزة عبر معبر رفح البري جنوب القطاع، وإجراءات استضافتهم ستكون 21 يوماً قابلة للزيادة في مراكز الحجر الصحي.

وأضاف القدرة خلال الإيجاز الصحفي لمركز الاعلام والمعلومات الحكومي لمواجهة فيروس كورونا المُستجد (كوفيد19)، تم الاطمئنان على جهوزية مراكز الحجر الصحي بتعاون المؤسسات الحكومية ذات العلاقة مع توفير الطواقم الطبية والشرطية والخدمات الأخرى التي ستتم مع المستضافين فترة الحجر الصحي ال 21 يوماً قابلة للزيادة وفقاً للتقديرات الصحية.

وأكد أنه تم الانتهاء من تجهيزات مستشفى الصداقة التركي لاستقبال الحالات المرضية التي تحتاج الى متابعة صحية مباشرة، شاكراً الرئيس التركي رجب طيب أروغان والحكومة والشعب التركي ومؤسسة "تيكا" والجامعة الإسلامية على اسناد جهود وزارة الصحة بتشغيل مستشفى الصداقة التركي لمواجهة الجائحة.

أقرأ/ي أيضاً: الصحة تعلن ارتفاع عدد إصابات كورونا في فلسطين

وأوضح أن وزارة الصحة خصصت فريق طبي لمعاينة وفرز الحالات المرضية في صالات المعبر و وفرت سيارات اسعاف لنقل الحالات للاماكن المخصصة لحجر المرضى العائدين، مُشيراً إلى أن كافة العائدين سيستلمون كمامات واقية قبل دخولهم الى صالة الوصول وسيتم الفحص الحراري للجميع.

وشدد على أن الوضع الصحي في قطاع غزة يمر بمرحلة حرجة جراء استمرار الحصار الإسرائيلي , مناشداً الجميع باتخاذ خطوات أخلاقية وإنسانية لدعم وزارة الصحة بكميات كافية من مواد الفحص والمتطلبات اللازمة لمواجهة جائحة كورونا.

وأشار إلى أن "جهود وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بتوفير جهاز فحص مخبري PCR من خلال مؤسسة رحمة العالمية وتوفير كمية تقدر ب 5 كتات من مواد الفحص لفيروس كورونا وقد وصلت الان من الأردن الى مقر المنظمة في القدس وبانتظار وصولها الى قطاع غزة خلال الساعات القادمة بإذن الله" .

ونوه إلى أن الوزارة تتابع صحيًا 632 مستضاف داخل 17 مركز حجر صحي في قطاع غزة وجميعهم بحالة جيدة، وأن الحالات الاربعة المتبقية في مستشفى عزل الحالات المصابة بفيروس كورونا بوضع صحي مطمئن ولم يتم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة.

ودعا المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة، كافة المواطنين الى الحذر وعدم التراخي والالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة و تجنب التجمعات والاماكن العامة وشاطئ البحر واقتصار التحرك الا للضرورة وخاصة كبار السن والاطفال وذوي الامراض المزمنة وضعف المناعة ومرضى الجهاز التنفسي من اجل سلامتهم وسلامة المجتمع.

ومن جانبه دعا المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة إياد البزم، المسافرين العالقين في جمهورية مصر إلى ضرورة الالتزام بالترتيبات المُعلنة لآلية دخولهم إلى قطاع غزة، وذلك حرصاً على مصلحتهم، ومن أجل اتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة التامة في هذه المرحلة الصعبة والحساسة.

وأوضح البزم أن الوزارة تواصلت مع الجانب المصري لإجراء الترتيبات اللازمة لعودة العالقين.

وأشار البزم إلى أن الوزارة أعلنت قبل أيام عن رابط لتسجيل بيانات العالقين في مصر؛ لتتمكن من حصر الأعداد التي تنوي العودة لغزة، وإجراء الترتيبات اللازمة لإدخالهم الحجر الصحي الاحترازي.

وبيّن أنه سيتم فتح المعبر من يوم غد الاثنين حتى الخميس، بناءً على تلك الإجراءات لإدخال العالقين خلال هذه الفترة.

ونوه المتحدث باسم الداخلية أن الوزارة عملت على تقسيم أعداد العالقين الموجودة إلى فئات، وتوزيع دخولهم على أيام عمل المعبر، مع إعطاء الأولوية للمرضى وكبار السن.

ولفت إلى أنه تم التواصل هاتفياً مع الدفعة الأولى التي ستدخل غداً، وإبلاغهم بالتوجه إلى معبر رفح وترتيب أمتعتم وفق التعليمات التي صدرت يوم الخميس، وسيتم التواصل هاتفياً بشكل يومي مع كل دفعة وإبلاغهم بالترتيبات الخاصة.

وأكد البزم أن كافة العائدين عبر المعبر سيخضعون للحجر الصحي الإلزامي لمدة 21 يوماً قابلة للزيادة، بناء على إجراءات وزارة الصحة؛ منوهًا إلى أنه تم اتخاذ كافة إجراءات السلامة والوقاية اللازمة لجميع الأطقم العاملة في معبر رفح خلال استقبال المواطنين.

وذكر أن وزارة الداخلية أتمت اليوم الترتيبات اللازمة لاستخدام مركز الحجر الذي تم تشييده في شمال قطاع غزة بسعة 500 غرفة، وهو جاهز لاستقبال المواطنين، ويجري استكمال الترتيبات لتهيئة المركز الآخر في رفح.

كما ودعا البزم المواطنين إلى ضرورة استشعار خطورة هذه المرحلة وعدم التهاون مطلقاً في إجراءات الوقاية والسلامة، مؤكدًا أن كل إجراءات منع التجمعات ما زالت سارية، وحتى إشعار آخر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد