مفتي مصر يصدر بيانا بشأن طريقة دفن ضحايا كورونا

دفن وفيات فيروس كورونا

أصدر مفتي جمهورية مصر العربية، يوم السبت 11 أبريل 2020، بيانا بشأن طريقة دفن ضحايا فيروس كورونا ، مشددا على عدم الجواز لأي إنسان أن يحرم آخرا من "الحق الإلهي المتمثل في الدفن".

وقال مفتي مصر الدكتور شوقي علام إنه "لا يجوز بحال من الأحوال ارتكاب الأفعال المُشينة من التنمر – الذي يعاني منه مرضى الكورونا شفاهم الله أو التجمهر الذي يعاني منه أهل الميت رحمه الله عند دفنه". 

وأضاف الدكتور علام : "لا يجوز اتباع الأساليب الغوغائية من الاعتراض على دفن شهداء فيروس كورنا التي لا تمت إلى ديننا ولا إلى قيمنا ولا إلى أخلاقنا بأدنى صلة".

وبحسب مفتي مصر، فإن من يتوفى متأثرا بفيروس كورونا في حكم الشهيد عند الله تعالى لما وجد من ألم وتعب ومعاناة حتى لقي الله تعالى صابرا محتسبا. 

واستطرد المفتي قائلا : "إذا كان المتوفى من الأطباء المرابطين الذي يواجهون الموت في كل لحظة ويضحون براحتهم بل بأرواحهم من أجل سلامة ونجاة غيرهم، فالامتنان والاحترام والتوقير في حقهم واجب والمسارعة بالتكريم لهم أوجب".

وتابع : "على من حضر من المسلمين وجوبا كفائيا أن يسارعوا بدفنه بالطريقة الشرعية المعهودة مع اتباع كافة الإجراءات والمعايير الصحية التي وضعتها الجهات المختصة لضمان أمن وسلامة المشرفين والحاضرين، وبما يضمن عدم انتشار الفيروس إلى منطقة الدفن والمناطق المجاورة".

ودعا المفتي علام، المصريين كافة أن "يعملوا جميعا على سد أبواب الفتن بعدم الاستماع إلى الشائعات المغرضة، وألا يستمعوا إلا لكلام أهل العلم والاختصاص". وفق ما نقله موقع روسيا اليوم.

اقرأ/ي أيضا.. المعدات الطبية التركية إلى إسرائيل عالقة لهذا السبب؟

جاء بيان المفتي، بعدما أطلقت الشرطة المصرية الغاز المسيل للدموع، قبيل ظهر السبت على عشرات من أهالي قرية في دلتا النيل لرفضهم دفن سيدة، توفيت إثر اصابتها بفيروس كورونا في مقابر القرية خوفا من انتقال العدوى لهم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد