بالصور: تفاصيل وفاة رفعت الجادرجي المعماري والتشكيلي العراقي .. شاهد آخر صورة له

سبب وفاة رفعت الجادرجي

أفادت مصادر إعلامية عراقية، يوم السبت 11 أبريل 2020 في وفاة رفعت الجادرجي الفنان التشكيلي والمعماري العراقي الشهير أثناء تواجده في العاصمة البريطانية لندن، فيما نعاه الآلاف من الناشطين بمنصات التواصل الاجتماعي.

وذكرت المصادر الإعلامية إن وفاة رفعت الجادرجي كانت مساء أمس في العاصمة البريطانية عن عمر ناهز 94 سنة، فيما ما أورده موقع بغداد اليوم الذي قال إنه لم يتسن له الوصول إلى سبب موته بعد.

EVRuqM-XsAQA3is.jpg
 

رفعت الجادرجي هو من مواليد العاصمة العراقية بغداد يوم السادس من ديسمبر 1926، وهو مهندس معماري وفنان تشكيلي عراقي ونال العديد من الجوائز المحلية والعربية والعالمية، أبرزها جائزة أغاخان للعمارة سنة 1986.

وألف التشكيلي الجادرجي عددا من الكتب تتعلق بفن العمارة، منها شارع طه، جدار بين ضفتين، الأخيضر، القصر البلوري، علما أن والده هو كامل الجادرجي الوزير المشهور خلال الحكم الملكي في البلاد.

وفي سياقٍ متصل، نعى الآلاف من النشطاء بمواقع التواصل، المعماري رفعت جادرجي، إذ كتب الدكتورة الاقتصادية العراقية سلام سميسم : "فقد العراق رمزامن رموزه التي لن تتكررانه المعماري رفعت الجادرجي نجل المرحوم كامل الجادرجي السياسي العراقي الفقيد".

وأضافت الدكتورة سميسم أن جادرجي متزوج من السيدة بلقيس شرارة اخت الشهيدة  د حياة شرارة لقدترك بصماته في بغداد واهم منجزاته وليس اوحدها هوقاعدة نصب الحرية للراحل جواد سليم.

أما الناشط بلال الجبوري فقد قال عن الراحل رفعت الجادرجي في تويتر: ستبقى البنايات في بغداد التي صممها الراحل رفعت الجادرجي شاهده على إبداعه وذوقه الرفيع، مضيفا: بغداد ومدن العراق الأخرى تحتاج لأشخاص يمتلكون الذوق لاعادة المنظر الحضاري الذي خربها الهمج لروحك السلام.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد