جوال

طبيب إماراتي يكشف عن الأدوية المستخدمة حاليا في الإمارات لعلاج فيروس كورونا

فيروس كورونا - توضيحية

فيروس كورونا - توضيحية

دبي - سوا

قال استشاري الأمراض الصدرية والحساسية والمناعة في جمعية الإمارات الطبية، بسام محبوب، اليوم الجمعة 10 أبريل 2020، إن مستشفيات الإمارات تستخدم 3 أنواع من الأدوية لعلاج المصابين بفيروس " كورونا " المستجد.

وأشار محبوب إلى أن "الأدوية المستخدمة حالياً في مستشفيات الدولة لعلاج فيروس كورونا تنقسم إلى 3 أنواع، الأول عبارة عن مضاد الفيروسات كاليترا، ويستخدم في علاج نقص المناعة المكتسبة الإيدز [اتش آي في]، لأنه يعمل على الحمض الجيني [آر إن إيه] وفعال جداً في الحد من سرعة تكاثر وانتشار فيروس (كوفيد-19) في الجسم".

اقرء/ي أيضا..خبير يكشف تفاصيل مثيرة عن المصاب رقم "صفر" بفيروس كورونا في العالم

وأضاف الطبيب الإماراتي، "النوع الثاني هو تركيبة تجمع بين دواء للملاريا كلوروكوين، مع مضاد حيوي معروف هو ازيثرومايسين، ويستخدم بشكل شائع في التهابات الحلق ونزلات البرد؛ وقد تختلف تركيبات الأدوية من دولة إلى أخرى".

وأوضح أن "التركيبة المستخدمة حالياً في دولة الإمارات لا تختلف كثيراً عن التركيبات المستخدمة في بقية دول العالم، وتستخدم هذه الأدوية في حال وجود التهاب رئوي مع استمرار ارتفاع حرارة الجسم لفترة طويلة".

اقرء/ي أيضا..إعلان نتائج عقار فيروس كورونا المحتمل بعد 7 أيام _ كيفزارا

وأشار إلى أن "فترة شفاء الشخص المصاب بكورونا تختلف من شخص إلى آخر، وغالباً ما يحتاج ذلك بين أسبوعين إلى 6 أسابيع".

ولكنه أكد أن "أفضل علاج للفيروس هو الذي نملكه بأيدينا وهو لا تخالط ولا تخرج من البيت، وبحسب صحيفة "البيان" الإماراتية.

وأعلنت الوزارة عن وفاة حالتين لمصاب من الجنسية الآسيوية وآخر من الجنسية العربية من تداعيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، خاصةً وأنهما كانا يعانيان من أمراض مزمنة، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في الدولة 14 حالة.

وأعربت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن أسفها وخالص تعازيها ومواساتها لذوي المتوفين، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.. مهيبة بأفراد المجتمع التعاون مع الجهات الصحية والتقيد بالتعليمات والالتزام بالتباعد الاجتماعي ضمانا لصحة وسلامة الجميع.

وأعلنت الوزارة عن شفاء 29 حالة جديدة لمصابين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" وتعافيها التام من أعراض المرض بعد تلقيها الرعاية الصحية اللازمة منذ دخولها المستشفى، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 268.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، يوم 11 مارس/ آذار، مرض فيروس كورونا "وباء عالميا"، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربة عن قلقها من احتمال تزايد المصابين بشكل كبير.