جوال

مليون دولار لدعم القطاع الزراعي

غزة : ارتفاع عدد المتعافين من فيروس كورونا ولا اصابات جديدة

الإيجاز الصحفي غزة

الإيجاز الصحفي غزة

غزة - سوا

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة مساء الخميس، تعافي حالة جديدة من مصابي فيروس كورونا في القطاع ليرتفع اجمالي المتعافين الى 9 حالات، مؤكدة أنه لم يتم تسجيل أي إصابة جديدة بالفيروس داخل القطاع.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة خلال الايجاز الصحفي لمركز الاعلام والمعلومات الحكومي، أن الحالات الاربعة المصابة المتبقية في مستشفى العزل بوضع صحي مطمئن.

وقال القدرة إن وزارة الصحة انهت إجراءات الحجر الصحي لـ 1231 مستضاف في مراكز الحجر الصحي من بينهم 241 من الطواقم الصحية ورجال الامن والخدمات خلال الأسبوع الجاري.

وثمّن الجهود التي تبذلها الطواقم الصحية والشرطية ومقدمي الخدمات المساندة والعاملين في شركات النظافة الذين يواصلون الليل بالنهار في مراكز الحجر الصحي ومواقع العمل المختلفة رغم المخاطر.

وأكد القدرة أن وزارة الصحة لازالت تتابع صحياً 807 مستضاف داخل 17 مركز حجر صحي في قطاع غزة وجميعهم بحالة جيدة.

وأضاف: "وزارة الصحة والوزارات تبذل قصار جهدها لتحصين المجتمع من خطر وباء كورونا ولكي يحقق هذا الجهد مظلة امان للمجتمع يتوجب على كافة مغادري مراكز الحجر الصحي الالتزام بتعليمات الوقاية وتجنب الاختلاط والتزاور وتطبيق التباعد الاجتماعي".

وتابع القدرة: "وزارة الصحة تجدد نداء الاستغاثة لكافة الجهات المعنية للإسراع في توفير مواد فحص فيروس كورونا للمختبر المركزي دون الحاجة لإرسال العينات الى خارج قطاع غزة".

وشدد المتحدث باسم الصحة على أن المختبر المركزي يفتقر لمواد الفحص الخبري لفيروس كورونا اللازمة لإجراء الفحوصات المسحية للمستضافين، مشيرا إلى أن الوزارة بحاجة ماسة الى توفير متطلباتها العاجلة من الادوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات ومواد فحص فيروس كورونا وأجهزة التنفس الصناعي وأسرة العناية المركزة لمواجهة جائحة كورونا.

وأردف: "نؤكد على كافة المواطنين الالتزام التام بإجراءات الوقاية والسلامة وتجنب التجمعات والاماكن العامة وشاطئ البحر واقتصار التحرك الا للضرورة وخاصة كبار السن والاطفال وذوي الامراض المزمنة وضعف المناعة ومرضى الجهاز التنفسي من اجل سلامتهم وسلامة المجتمع".

وطالب القدرة المؤسسات الاممية المطلعة على خطورة الوضع الصحي في قطاع غزة باتخاذ خطوات ملموسة لتمكين الطواقم الطبية من تحقيق الاستجابة الأولى لمواجهة جائحة كورونا.

من جهته، أعلن رئيس المكتب الاعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف، عن تخصيص مليون دولار لدعم القطاع الزراعي في قطاع غزة، مؤكدا أن هناك ضبط كبير للأسعار ومنع الاحتكار في الأسواق.

وأضاف معروف أن عملية التسجيل للمتضررين من أزمة كورونا انتهت، والآن تجري عمليات الفرز، من أجل بدء الصرف لهم في أقرب وقت، بعد تسجيل عشرات الآلاف من المواطنين عبر الرابط.

وتابع: "تم تنظيم 17 جولة تفتيشية على مدار الـ 24 ساعة الماضية في الأسواق، فيما تم تنفيذ 184 زيارة سجل خلالها 36 محضر ضبط و44 محضر إتلاف، ونطمئن أن حالة الأسواق مستقرة".

وأكد انه تم تخصيص مليون دولار مساعدات عاجلة للعاملين في القطاع الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي، لتعزيز صمودهم في ظل الوضع الحالي.

وأعلن أنه سيتم توزيع مبالغ دعمم على 428 مزارع من مربي الدجاج في المرحلة الأولى فيما سيتم مطلع الأسبوع القادم صرف مبالغ للعاملين في القطاع النباتي.

ودعا معروف وسائل الإعلام إلى ضرورة توخي الدقة في نشر الأخبار، مثمنا دورهم خلال أزمة كورونا "وننتظر منهم المزيد في مجال دعم جهود التوعية بالإرشادات والتثقيف المجتمعي".