قناة إسرائيلية : قطيعة مطلقة بين الليكود وأزرق أبيض ومهلة غانتس أوشك على الانتهاء

بيني غانتس زعيم حزب أبيض أزرق

قالت القناة 12 الإسرائيلية ان هناك قطيعة مطلقة بين حزبي الليكود وأزرق أبيض بعد توقف المفاوضات بينهما حول تشكيل حكومة وحدة وطنية في اسرائيل ، في وقت أوشكت مهلة غانتس على الانتهاء.

وكان الجانبان تحدثا، في اليومين الماضيين، عن اقترابهما من اتفاق كامل لتشكيل حكومة، وأن القضية الوحيدة العالقة هي تركيبة لجنة تعيين القضاة، بعدما تراجع "أزرق ابيض" عن معارضته لضم مناطق في الضفة الغربية المحتلة لإسرائيل.

وقالت القناة 12 إنه في "أزرق ابيض" هناك حالة غضب على نتنياهو، وأنه تراجع عن جميع التفاهمات التي تم التوصل إليها، "بهدف تفجير الاتفاق" لتشكيل حكومة. وقال الليكود ردا على ذلك إن "ازرق ابيض سارعوا إلى تسريب تفاصيل جزئية ووضعوا صعوبات أمام نتنياهو مقابل كتلة اليمين". ويشار إلى أن مهلة تكليف غانتس بتشكيل حكومة قاربت على الانتهاء.

وكانت تقارير تحدثت في الأيام الماضية عن توصل الجانبين إلى تفاهمات حول جميع القضايا التي نوقشت في المفاوضات الائتلافية، لكن الجانبين أعلنا مساء أمس، عن توقف المفاوضات ومغادرة وفدي المفاوضات المنزل الرسمي لرئيس الحكومة الإسرائيلية.

وقال "ازرق ابيض" في بيان مقتضب إنه "بعد التوصل إلى تفاهمات حول جميع المواضيع، طلبوا في الليكود إعادة البحث حول عمل لجنة تعيين القضاة. وفي أعقاب ذلك توقفت المفاوضات. ولن نسمح بأي تغيير في عمل لجنة تعيين القضاة والمس بالديمقراطية". يشار إلى أن الليكود شدد موقفه في هذا الموضوع على خلفية احتمال تعيين المدعي العام السابق، شاي نيتسان، قاضيا في المحكمة العليا. وكان نيتسان قد قاد التحقيقات وتقديم لائحة الاتهام بمخالفات فساد خطيرة ضد نتنياهو.

وكان الجانبان قد توصلا، مؤخرا، إلى تفاهمات حول تشكيل حكومة وحدة، تقضي بأن يتولى نتنياهو رئاسة الحكومة في الفترة الأولى من التناوب ولمدة سنة ونصف السنة، وبعدها يتولى غانتس المنصب، بشكل أوتوماتيكي، لمدة مشابهة.

وحول لجنة تعيين القضاة، تم التفاهم من خلال صيغة مبهمة، تتحدث عن اتخاذ قرارات بالاتفاق.

وفيما يتعلق بفرض "سيادة" إسرائيل على مناطق في الضفة الغربية المحتلة، جرى التفاهم على طرح ذلك للتصويت خلال شهرين ونصف الشهر، وبعد "التشاور" مع غانتس وموافقة أميركية "وحوار مع المجتمع الدولي ومن خلال الحفاظ على المصالح الاستراتيجية واتفاقيات السلام (مع مصر والأردن)"، وأن يتم منح أعضاء الكنيست من الائتلاف حرية التصويت.

وأمس قالت القناة السابعة الإسرائيلية ان زعيم حزب أزرق أبيض بيني غانتس هدد رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو بأنه سيلجأ الى الكنيست للإطاحة به عبر قانون يمنعه من تشكيل أي حكومة في حال لم يوقع خلال ساعات على اتفاقية الائتلاف الحكومي الجديد بينهما.

وهدد قياديون في حزب "أزرق ابيض " أمس، الاثنين، بأن مطالبة حزب الليكود بالحصول على حق الاعتراض على تعيين قضاة، قد يؤدي إلى وقف المفاوضات بين الجانبين حول تشكيل حكومة. وكان الليكود طالب، أمس، بتخصيص مقعدين لكتلة اليمين في لجنة تعيين القضاة، وذلك تحسبا من تعيين المدعي العام السابق، شاي نيتسان، قاضيا في المحكمة العليا. وقاد نيتسان صياغة لائحة الاتهام بمخالفات فساد خطيرة ضد رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان"، عن مصادر في "كاحول لافان" قولها إن مطلب الليكود كان مبالغا فيه، وشمل إجراء تعديل لقانون انتخاب القضاة، بحيث يتطلب تأييد 8 أعضاء من أصل 9 أعضاء في لجنة تعيين القضاة لتعيين قاض في المحكمة العليا، بدلا من تأييد 7 أعضاء.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد