حكم صيام شهر رمضان 2020 مع تفشي فيروس كورونا

رمضان 2020

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إنه لا يجوز للمسلم افطار شهر رمضان إلا إذا قرر الأطباء وثبت علميًا أن الصيام سيجعله معرضًا للإصابة والهلاك بفيروس كورونا .

وأوضح الأزهر أن الحديث عن حكم افطار شهر رمضان بسبب فيروس كورونا سابقًا لأوانه، مبينًا أنه لم يثبت علميًا أن الصيام قد يعرض الانسان لخطر الاصابة بفيروس كورونا.

وأضاف الأزهر في سياق الحديث عن افطار رمضان بسبب كورونا قائلًا: " الإسلام حثنا على حفظ النفس وصيانتها بكل الطرق التي تدرأ عنها الهلاك، وتمنع عنها الضرر".

ومن ذلك بحسب الأزهر ما قعده الفقهاء من القواعد الوقائية في الشريعة الإسلامية بقاعدة (الدفع أقوى من الرفع) حيث قرروا فيها بأنه إذا أمكن رفع الضرر قبل وقوعه وحدوثه فهذا أَولى وأفضل من رفعه بعد الوقوع، فهذا من باب العلاج الوقائي".

ومن جهته، قال الدكتور "عبد الهادي مصباح": ان غير مستحب أن يصوم فئة كبار السن والأشخاص الذين لديهم نقص المناعة شهر رمضان 2020، مع انتشار فيروس كورونا في العالم، مؤكدا لكبار السن وخاصة للذين يعانون من مناعة ضعيفة، والذين يتأثرون من قلة المياه التي يحتاجها الجسم لإبطاء الدورة الدموية والتي تذهب إ أماكن العدوى حتى تستمد منها قوة تمكنها ع البقاء لفة طولة، مشيرة أن كل شخص له قدرته الخاصة ع الصيام ومن الطبيعي أن تختلف من شخص لأخر، وفق مصراوي.

و تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم مليونا و337 ألفا، توفي منهم أكثر من 74 ألفا، فيما تعافى ما يزيد على 277 ألفا.

وجائحة فيروس كورونا 2019 هي جائحةٌ عالميةٌ جارية لمرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19 أو فيروس كورونا ووهان) والذي يحدثُ بسبب فيروس كورونا 2 المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة (SARS-CoV-2). اكتشف المرض في ديسمبر 2019 في مدينة ووهان وسط الصين، وأطلق عليه اسم 2019-nCoV وقد صنّفته منظمة الصحة العالمية في 11 مارس 2020 (جائحة).

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد