جوال

نتنياهو يعلن فرض إغلاق شامل في إسرائيل من مساء الثلاثاء حتى الجمعة

كورونا - ارشيفية

كورونا - ارشيفية

تل أبيب - سوا

أعلن رئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، مساء الإثنين، أن الحكومة ستصادق الليلة على قرار بفرض إغلاق كامل في إسرائيل بدءا من مساء يوم غد الثلاثاء، حتى صباح يوم الجمعة المقبل؛ في إجراء احترازي منعا لتفشي جائحة كورونا .

وشدد نتنياهو على أن القرار سينص على إغلاق شامل ومنع الخروج من البلدات والمدن في جميع أنحاء البلاد بدءًا من الساعة الرابعة مساء الثلاثاء، حتى الساعة السابعة صباح يوم الجمعة المقبل.

كما يمنع الخروج من المنازل إلا لمسافة 100 متر في الفترة بين الساعة السادسة من مساء الأربعاء، حتى الساعة السادسة من فجر الخميس، وذلك بالتزامن مع ليلة عيد "الفصح" اليهودي، باستثناء البلدات العربية.

وعلق نتنياهو على هذه الإجراءات في مؤتمر صحافي عقده مساء اليوم، قائلا: "أعلم أننا نتحدث عن قيود شديدة، ولكن ليس هناك خيار آخر"، وشدد على التعليمات سوف "تفرض وتطبق بصرامة من قبل سلطة إنفاذ القانون".

اقرأ/ي أيضا.. بينت يُقرر ابقاء عشرات آلاف العمال الفلسطينيين داخل إسرائيل خلال عيد 'الفصح'

ولفت نتنياهو إلى أن سكان بعض المناطق في مدينة القدس سيطالبون بالبقاء في مناطق محددة، دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل في هذا الشأن.

وحول انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد، قال نتنياهو إن "الوضع جيد بسبب الخطوات المنهجية التي اتخذناها. هناك تحسن، ولكن أولئك الذين يعتقدون أن الأزمة في نهايتها مخطئون".

وأشار نتنياهو إلى أن الحكومة تدرس خيارات تخفيف القيود تدريجيًا بعد عطلة عيد "الفصح" اليهودي، معتبرًا أن ذلك "يعتمد على درجة الامتثال للتعليمات"، وأوضح أن تخفيف الإغلاق سيتم أولا على المناطق الأقل عرضة لتفشي وباء كورونا.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية مساء الاثنين، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في إسرائيل إلى 8,904 بعد تشخيص حالات جديدة، بينهم 140 بحالة خطيرة، والوفيات 57.