جوال

لأول مرة منذ 2015.. بنك إسرائيل يخفض سعر الفائدة على الشيكل

تقلب في سعر صرف الدولار مقابل الشيكل

تقلب في سعر صرف الدولار مقابل الشيكل

تل أبيب - سوا

أعلن البنك المركزي في إسرائيل، اليوم الإثنين، عن خفض سعر الفائدة الرئيسية على الشيكل إلى 0.1% نزولا من 0.25%، في هبوط هو الأول منذ عام 2015.

وقال بنك إسرائيل في بيان صحفي إن خفض سعر الفائدة الرئيس يأتي استجابة لوباء الفيروس التاجي، والركود العالمي المتوقع بسبب تفشيه عالميا.

وأوضح البنك في تفسير قرار خفض أسعار الفائدة، أن أزمة الفيروس المعروف علميا بـ (كوفيد-19)، أوقفت اتجاه النمو وتحول الاقتصاد إلى انكماش، حيث "تم إغلاق أكثر من ثلث الاقتصاد، والاستهلاك تراجع بنسبة 25 بالمئة".

وأضاف البنك أن أكثر من مليون عامل دخلوا إلى طوابير العاطلين عن العمل، "بينما هناك 24 بالمئة من القوى العاملة في البلاد طالبوا بإعانات للبطالة".

وتوقع بنك إسرائيل، انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5 بالمئة في الربع الأول 2020 على أساس ربع سنوي، بافتراض إزالة الجزء الرئيس من قيود الفيروس بحلول يونيو/حزيران المقبل.

كما رجح انكماش الاقتصاد بنسبة 5 بالمئة تقريبا في 2020، بمعدل بطالة 6 بالمئة، مشيرا أن بداية التعافي قد تكون في الربع الثالث، على أن ينمو الاقتصاد بنسبة 9 بالمئة في 2021. وفق ما أوردته الأناضول.

وتابع : "من المتوقع أن تصل نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 75 بالمئة في 2020.. هناك قدر كبير من عدم اليقين فيما يتعلق بالأزمة المتوقعة، نظرا لعدم الوضوح بشأن طول الأزمة وحجمها".

وبخصوص الشيكل، ذكر بنك إسرائيل أنه "كان هناك تقلب استثنائي في سعر الصرف، على خلفية ضائقة السيولة بالدولار في إسرائيل وفي جميع أنحاء العالم".