الكشف عن سيناريو جديد حول سبب ظهور فيروس كورونا

أصل فيروس كورونا

كشفت الاستخبارات البريطانية، يوم الإثنين، عن سيناريو جديد قد يُفسر سبب ظهور فيروس كوفيد 19 " كورونا " في الصين لأول مرة.

وقالت الاستخبارات البريطانية إنه "من المحتمل أنه حدث تسرب في مختبر صيني ما تسبب في انتشار فيروس كورونا، ومع ذلك لم تستبعد المخابرات انتقال العدوى من الحيوانات". 

ووفق ما نقلته صحيفة "ديلي ميل"، فإنه يلاحظ أن هناك مختبران على الأقل في مدينة ووهان التي انتشر منها الفيروس، وهما معهد علم الفيروسات، ومركز ووهان لمكافحة الأمراض. وأجرى الأخير تجارب على الحيوانات، بما في ذلك الخفافيش.

اقرأ/ي أيضا.. بالفيديو: هكذا تمنع الكمامة نشر عدوى فيروس كورونا

ورأى خبير السلامة البيولوجية الأمريكي، البروفيسور ريتشارد إبرايت، أن العلماء من هذه المختبرات درسوا الفيروسات دون الالتزام باحتياطات السلامة.

وقال البروفيسبور إبرايت : "هذا يتطلب مستوى حماية من الفئة الرابعة، لكنهم استخدموا الفئة الثانية فقط"، مضيفا أن "هذه الفئة توفر الحد الأدنى من الحماية ضد العدوى".

وبحسب ما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية عن الصحيفة البريطانية، لا تعترف السلطات البريطانية والصينية ببيانات الاستخبارات.

ويوم 22 فبراير 2020 أعلن العلماء الصينيون أن الوباء بدأ في الانتشار في وقت أبكر بكثير من المعتقد، أي في نوفمبر/ تشرين الثاني أو أوائل ديسمبر/ كانون الأول 2019.

وفي الوقت نفسه، لم يكن المصدر هو سوق ووهان، بل المريض رقم صفر الذي وصل إلى هناك حاملا الفيروس.

يشار إلى أن عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم وصل إلى أكثر من مليون و200 ألف، والوفيات 70.567، في حين تعافى من المرض ما يزيد عن 272 ألف شخص.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد