حقيقة قرار مفتي السعودية حول جواز إفطار شهر رمضان

مفتي السعودية حول جواز الافطار في شهر رمضان

تداول نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الجمعة 3 أبريل 2020، خبرا يفيد بصدور قرار عن مفتي المملكة العربية السعودية، حول جواز الإفطار خلال شهر رمضان المبارك.

وتساءل العشرات من الناشطين المسلمين في الدول العربية حول حقيقة ما يتم تناقله في منصات التواصل الاجتماعية، بخصوص إعلان مفتي السعودية، عن إمكانية إفطار شهر رمضان الفضيل؛ بسبب فيروس كورونا .

وبعد المتابعة للمنصات السعودية المختصة بهذا الأمر، فقد تبين أنها لم تقم بنشر أي خبر يتحدث عن صدور قرار من المفتي في المملكة بشأن صيام شهر رمضان أو الإفطار نتيجة انتشار وباء كوفيد 19.

تأتي هذه الأحاديث، بعدما ذكرت وزارة الصحة أن أحد طرق الوقاية من الإصابة بمرض فيروس كوفيد 19 هو الإكثار من شرب المياه الدافئة وعدم جعل الحلق يجف، خلال ساعات النهار.

من جانبها، قالت منصة فتبينوا السعودية عبر تويتر : "الحقيقة أن وزارة الصحة السعودية لم تطلب من مجلس الإفتاء إصدار فتوى شرعية لجواز إفطار شهر رمضان"، لافتة إلى أنه "حسب منظمة الصحة العالمية لا يقي شرب الماء من العدوى بمرض كورونا".

وكانت شائعات قد تحدثت الليلة الماضية أيضا عن إعلان السعودية عن إلغاء الحج لهذا العام الجاري؛ بسبب تفشي الوباء في مختلف الدول العربية والإسلامية من بينها المملكة، إلا أنه لم يتم تأكيد هذا النبأ أيضا.

يذكر أن العالم بأسره يعيش حاليا ظروفا استثنائية لم تسبق أن حدثت ربما في التاريخ، إذ يواصل وباء كورونا في الانتشار وحصد الأرواح، في حين فرضت معظم الحكومات حظر تجول وتقييد للحركة والتواجد في التجمعات والأماكن المزدحمة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد