فتوى بشأن موعد إخراج الزكاة في ظل أزمة كورونا

موعد إخراج الزكاة 2020

أصدر الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى المبارك، اليوم الأربعاء 1 أبريل 2020، فتوى حول تحُث المواطنين على تقديم موعد إخراج الزكاة بسبب فيروس كورونا .

وقال الشيخ صبري في الفتوى : "نحثّ الموسرين والمقتدرين مالياً، على تقديم موعد زكاة أموالهم، ولا داعي الانتظار حتى حلول شهر رمضان المبارك، فإنه يجوز شرعاً إخراج الزكاة قبل موعدها المحدد".

وأضاف صبري : "في الوقت نفسه، لا يجوز التأخير عن موعد إخراج الزكاة، والمعلوم أن الزكاة هي ركن من أركان الإسلام، وهي واجبة على الموسرين والمقتدرين مالياً".

واستطرد خطيب المسجد الأقصى : "أما عن تقديم موعد أداء الزكاة في هذه الأيام؛ لأننا نمر بوضع اقتصادي حرج نتيجة تفشي وباء الكورونا، وتعطيل معظم مرافق الحياة الاقتصادية والتجارية والمالية، وبهذا أُفتي".

وثمّن الشيخ صبري "جهود المبادرين الطيبين الذين قاموا بجمع التبرعات والمساعدات، للوقوف بجانب المتضررين والمعوزين في هذه الأيام الصعبة القاسية، وبخاصة فئة العمال". وفق ما نقلته الأناضول.

اقرأ/ي أيضا.. سلطة النقد تصدر تعليمات للبنوك بشأن الخصومات وصرف رواتب موظفي رام الـله وغـزة

الجدير بالذكر أن عدد المصابين بفيروس كوورنا في فلسطين ارتفع حتى صباح اليوم الأربعاء إلى 134 حالة، وذلك عقب الإعلان عن تسجيل 15 إصابة جديدة خلال الساعات الماضية.

وفي سياقٍ متصل، أجازت دار الإفتاء المصرية، الأربعاء، تعجيل إخراج الزكاة لسد احتياج الفقراء، في ظل انتشار فيروس كورونا.

وقالت دار الإفتاء، في بيان نشرته على فيسبوك  : "يجوز تعجيل الزكاة في هذه الآونة التي تمر بها مصر وبلاد العالم جراء انتشار وباء كورونا، وقوفا مع الفقراء وسدا لفاقة المحتاجين".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد